أسطوانة "ستوب" لسابين: أفكار مختلفة لأغنية رائجة

26 شباط 2015 | 11:42

المصدر: "دليل النهار"

بين أغان شبابية من حيث النصوص والموسيقى الرائجة وأخرى ذات ذوق فني جيد، تتقاسم أغاني أسطوانة المغنية الشابة سابين تحت عنوان "ستوب" الأفكار الجديدة التي تصنع شخصيتها الفنية.
في الأسطوانة الصادرة أخيرا عن شركة "Intergulf media" مجموعة ألحان لبنانية ومصرية وخليجية من توقيع الملحنين: ملحم بركات، محمد يحيى وياسر جلال وغيرهم.

في الأغاني التي تتوجه الى مستمعي الأغنية الرائجة نجد أن سابين اختارت نصوصاً فيها جرأة وإختلاف، لكنها أنيقة وخفيفة الظلّ وبعيدة عن الإستسهال. أغان مهذّبة رغم تجاريتها وتحافظ على مساحة من الإحترام للجمهور. أغنية العرس، مثلا، تبدأ بإيقاع الزفّة "باركولي يا بنات" من كلمات ملاك عادل وألحان محمد عبد المنعم، ثم "ستوب" للشاعرة والملحن نفسهيما، حيث انعكاس دخول التكنولوجيا إلى الحياة الجديدة، وحيث تستخدم الشاعرة ملاك عادل مصطلحات مستجدة في عالمنا: "أنا طول عمري وأنا ماليش في الحب/ جيت عندك وعملت ستوب/ قلبي عمل ريستارت وداب في عينيك/ ودخلت عملت الكلّ اللي كانوا في قلبي ديليت". في الأغنية التي تحمل بغرابة عنوان "سعاد حسني" من كلمات علي سلامة وألحان محمد يحيى، لاحظنا كم تحمل الأغنية نبضاً شعبياً ونصّاً مونولوجياً محبوكاً بذكاء، وفيها تتحدث المغنية عن رغبة حبيبها في أن تشبه "الشحرورة" أو أن تشبه "سعاد حسني" فيقول: "عايزني أقلّد ديّا ودي/ وعايزني أقلّد سعاد حسني عشان أرضيه/ يا يحبّني كده ولاّ خلاص/ أنا مش حصبر تاني عليه". وبمستوى مماثل من الخفة والروح الشعبية تأتي أيضاً أغنية "عيد ميلادو" كلمات حسين محرم وألحان محمد يحيى، وأغنية "لا إلي" من كلمات أحمد ماضي وألحان سمير الصغير. وتلفتنا في الأسطوانة أغنية من توقيع سليم عسّاف تحت عنوان "طلّقني"، ففضلاً عن اللحن الشفاف والعذب يأتي مضمون النصّ الجديد الذي يقول بعضه "بيناتنا ما عاد في لهفة/ عم ندّعي البسمة غصب عنا/ صار الملل وحده مرافقنا... طلقني وريّحني بيكفي بقا تمثيل". كما تأخذنا سابين إلى أغان رومانسية ذات مستوى لائق من حيث الكلمات واللحن فنستمع إلى أغنية "آخر همك" التي تحمل بصمة الفنان مروان خوري التي يتفرّد بها على ساحة الأغنية اللبنانية. وفي "يا خسارة" من كلمات محمد عاطف وألحان محمد يحيى يظهر إحساس المغنية الشابة في أسلوب الأداء وقوة التعبير، الأمر الذي ظهر كذلك في "أشهد أنا ليك" من كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد يحيى، وفي استعادة "بيني وبينك" للفنان الياس الرحباني بتوزيع جديد من غسان الرحباني.
ويطالعنا في الأسطوانة لحنان لملحم بركات يحملان المزاج الشعبي اللبناني الجميل أولهما "عيوني بحبوك" من كلمات نزار فرنسيس، فهذه الأغنية تحمل بصمة بركات وجملته اللحنية، بحيث نلاحظ في مطلعها وروحها تشابها إلى حدّ كبير مع لحنه المعروف "روحي شوفي اللي حبوكي"، أما اللحن الثاني لبركات "ممنوع يزعل" من كلمات طوني أبي كرم، فهو أكثر تميّزاً. وتسمعنا سابين بصوتها الشاب أغنيتين جميلتين تحملان الروح الخليجية: "يوه يوه" من كلمات عبد الله الملحم وألحان المحبّ، ثمّ "ليش زعلانة" من كلمات ياسر جلال وألحانه.

أربع عشرة أغنية تظهر فيها سابين مغنية شابة تطمح الى تقديم الجديد ضمن مساحة الفن الرائج، فعسى أن تشهد خطواتها اللاحقة تطوّرا في المستوى من النوع اللائق الذي نستمع إليه في هذه الأسطوانة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard