الجميّل: تغييب الرئيس يعطل حضور لبنان في المحافل العربية والدولية

25 شباط 2015 | 16:57

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

قال الرئيس أمين الجميل خلال لقاء وزاري تشاوري عقد في دارته، إن هذا اللقاء "هو تعبير وطني عن رفض استمرار الشغور في منصب رئاسة الجمهورية اللبنانية، فيما يتعرض لبنان إلى أخطار وجودية وكيانية ودستورية من شأنها أن تؤثر سلبا على نموذج لبنان، وإن تغييب رئيس الجمهورية في هذه المرحلة يعطل حضور لبنان الفعال في المحافل العربية والدولية ويهمش مشاركته في تقرير مصيره وسط المتغيرات الجارية في الشرق الأوسط، فرئيس الجمهورية هو الضامن لوحدة لبنان كياناً ودولة ومؤسسات".

وتوافق المجتمعون، في اللقاء، على تأكيد حرصهم على استمرار عمل الحكومة وعدم عرقلتها وأن تعمل بروحية تسيير شؤون الناس والدولة الى أن يتم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، وإن المجتمعين الذين أذهلهم ما قامت به التنظيمات التكفيرية الإرهابية في منطقة الحسكة من قتل وخطف واعتداء على المقدسات الدينية المسيحية والإسلامية، يهيبون بالمجتمعين العربي والدولي التحرك بفاعلية وقوة لإنهاء ظاهرة الارهاب الذي لن توفر همجيته أي شعب أو دولة شرقا وغربا.

وقال الجميل ردا على سؤال: "ان موقف وزرائنا كان ايجابيا لتحريك عجلة الحكم، والمطلوب الحضور الى مجلس النواب وانتخاب رئيس للجمهورية، ونحن لم نضع آلية ادارة الجلسات بل هي جاءت بالتوافق ولخدمة المصلحة العامة، وتمكن مجلس الوزراء من خلال الآلية انجاز ما لا يقل عن 90 في المئة من الموضوعات التي ادرجت على جدول الإعمال".

واضاف: "نحن اول من شجع الحوار بين الفرقاء المسيحيين، واذا ما كانت هذه المبادرات لا تهدف الى تسريع انتخاب رئيس للجمهورية تكون مبادرات دون هدف ودون اولويات".

ووجه الوزير بطرس حرب تحية الى الرئيس سلام وهو "صديق للمجتمعين" واعتبر ان "ما ورد في البيان يؤكد دعم جهود رئيس الحكومة". وقال: "بالعودة الى اجواء مجلس الوزراء التي كانت سائدة في الماضي، أشير الى أن الآلية التي اعتمدت كنا قد رفضناها وطالبنا بتطبيق أحكام الدستور ولكن حصل توافق سياسي على اعتماد الآلية الحالية.

وحضر اللقاء الرئيس ميشال سليمان، نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، والوزراء: بطرس حرب، اليس شبطيني، عبد المطلب الحناوي، رمزي جريج، سجعان قزي، الان حكيم والوزير السابق خليل الهراوي واعتذر عن عدم الحضور الوزير ميشال فرعون بداعي السفر بعدما اتصل متشاورا بالرئيسين أمين الجميل وميشال سليمان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard