القيلولة مفيدة صحياً

24 شباط 2015 | 11:10

أظهرت دراسة جديدة من جامعة Paris Descartes الفرنسية نشرت في العاشر من شباط 2015 في المجلّة العلمية Journal of Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism أنّ قيلولة من 30 دقيقة لها حسنات على صعيد الإجهاد وجهاز المناعة لدى الأفراد الذين يعانون من النقص في النوم.
للتوصّل إلى هذه النتيجة، أجريت الدراسة على 11 رجلاً تراوحت أعمارهم بين 25 و 32 سنة، وجميعهم في صحة جيّدة. وقد خضعوا لعدّة جلسات للنوم في المختبر، كانت الوجبة الغذائية وظروف الإضاءة متحكّماً بهما أثناء الحصص. وقد طلب منهم السهر، ثمّ تعويض نقص النوم بالقيلولة التي بلغت مدّتها للبعض 30 دقيقة، فيما للبعض الآخر ساعتين.
حلل الباحثون بول ولعاب كلّ من المشتركين من أجل التحقق من مستوى هورمون الـ noradrénaline، الذي يتدخل في ردّة فعل الجسم عند الإجهاد عبر زيادة نبضات القلب، ارتفاع الضغط والسكر. وقد تبيّن أنّ النقص في النوم يسبب مضاعفة نسبة الـ noradrénaline في الجسم، إلاّ أنّها تنخفض وتعود وتستقر بعد أخذ قيلولة ولو بلغت فقط 30 دقيقة.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard