الرئيس النيجيري "استهان" بـ"بوكو حرام"

22 شباط 2015 | 16:47

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

اقر الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان انه "استهان" بجماعة بوكو حرام الاسلامية المسلحة التي تكثف منذ ست سنوات الهجمات الدامية في شمال شرق البلاد.

وقال جوناثان لصحيفة "ذيس داي" النيجيرية الخاصة: "على الارجح في البدء (تمرد المجموعة الاسلامية) ابدينا - اعني انا شخصيا وفريقي - استهانة بقدرات بوكو حرام".
واضاف جوناثان المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 اذار تزامنا مع الانتخابات التشريعية "ادلى العديد من المسؤولين الامنيين بتصريحات" قللت من خطر بوكو حرام "وهذا يدل على انهم استهانوا بقدراتها".

ومنذ 2009 اوقع تمرد بوكو حرام وقمع القوات النيجيرية له اكثر من 13 الف قتيل وتهجير 1,5 مليون شخص في نيجيريا اساسا في شمال شرق البلاد حيث تسيطر الجماعة الاسلامية على مناطق عدة.

وكان زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكاو توعد في فيديو بافشال العملية الانتخابية في البلاد.
وتم ارجاء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة اصلا في 14 شباط، ستة اسابيع حتى 28 اذار للسماح للجيش بتركيز هجماته على المجموعة الاسلامية.

ويشكك العديد من النيجيريين في التطمينات الرسمية حول هزيمة بوكو حرام خلال ستة اسابيع واحتمال تنظيم الاقتراع في المناطق المدمرة او المهجورة بسبب تجاوزات الاسلاميين والمعارك مع العسكريين النيجيريين او من دول مجاورة.

ويبلغ عديد الجيش النيجيري 80 الف رجل تضاف اليهم قوات الميليشيات وقوامها 80 الف عنصر. كما تم انشاء ميليشيات محلية للدفاع الذاتي ضد بوكو حرام. ولم تقدم السلطات اي ارقام عن عديد القوات التي تحارب الاسلاميين.

وبحسب جوناثان حصل الجيش أخيراً على اسلحة جديدة وذخائر لمحاربة بوكو حرام وسيقبض قريبا على ابو بكر شيكاو.
وقال: "ان شاء الله سنعتقل شيكاو قبل الانتخابات"، موضحا: "لا نقول انه علينا القضاء على بوكو حرام لتنظيم الانتخابات لكن علينا ان نتحقق من عدم تمكن الجماعة من التسبب باضرار اذا حاولت افشالها".
واضاف: "اعتقد انه عند تنظيم الانتخابات في 28 اذار بمشيئة الله لن تتمكن بوكو حرام من الهجوم على اي مدينة".

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard