الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اجتماع الفرصة الاخيرة بين اليونان ومنطقة الأورو

المصدر: "ا ف ب"
اجتماع الفرصة الاخيرة بين اليونان ومنطقة الأورو
اجتماع الفرصة الاخيرة بين اليونان ومنطقة الأورو
A+ A-

بعد فشل جولتي محادثات سابقتين، تستعد اثينا ومنطقة الأورو بقيادة المانيا، لمباحثات جديدة سعياً لانتزاع تسوية حول تمديد تمويل اليونان تُجنّب اوروبا الدخول في ازمة لا تعرف نتائجها. وارجئ اجتماع حاسم لمجموعة الأورو ساعة ونصف، على ما اعلن رئيس منطقة الأورو أورون ديسلبلوم على حسابه على تويتر.


وفي حال عدم التوصل الى اتفاق، فان اليونان قد تجد نفسها بدون سيولة، وتضطر الى الخروج من الأورو، وهو احتمال يثير مخاوف كبرى.


وسيسعى وزراء مالية منطقة الأورو، خلال اجتماعهم الثالث في اقل من 10 ايام، للتوصل الى اتفاق يسمح بتمديد برنامج المساعدة لليونان مع انتهاء مهلته في 28 شباط.


وبات الوقت يضغط اذ يترتب قبل البدء بتنفيذ اي اتفاق يتم التوصل اليه ان توافق عليها البرلمانات الوطنية، وفي حال فشل جديد بدا الطرفان يتحدثان عن قمة اوروبية.


وصرح وزير الدولة والمساعد المقرب لرئيس الوزراء اليوناني نيكوس باباس: "ان لم نتوصل الى اتفاق، فاعتقد انه يمكن حل المشكلة بفضل تدخلات سياسية على اعلى المستويات، واعني بذلك قمة اوروبية".


كما اكد المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مارغاريتيس شيناس: "نحن واثقون من التوصل الى اتفاق في مستقبل قريب في حال تحلى الجميع بالتعقل،" موضحاً انه "تم احراز تقدم بناء... لكن ما زال هناك الكثير من العمل".


واليونان عازمة على طي صفحة التقشف فيما تتمسك المانيا بخطها المتشدد بزعامة وزير ماليتها المحافظ فولفغانغ شويبله مطالبة اثينا بمواصلة تصحيح ماليتها العامة واصلاحاتها البنيوية التي وافقت عليها لقاء برنامج دعم بقيمة 240 مليار أورو.


وبعد رفض الحكومة الالمانية طلب التمديد الذي قدمته اليونان الخميس ، عادت وحاولت تليين موقفها. وصرح متحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان الطلب "ليس كافياً حتى الان" لكن ينبغي اعتباره "نقطة انطلاق لمحادثات اخرى".


غير ان برلين ليست الوحيدة المتمسكة بسياسة التقشف والتشدد المالي اذ تؤيدها في ذلك فنلندا ودول البلطيق شمالاً، واسبانيا والبرتغال وسلوفاكيا جنوباً.


وشددت وزيرة المالية البرتغالية ماريا لويس البوكوركي، في تصريحات للصحافة الالمانية، على ان هناك "اطار"، هو "البرنامج الحالي الذي يترتب تمديده". وقال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو انه سيكون "من المستحيل" عليه ان "يشرح للمواطنين (في بلاده) انه ينبغي منح اموال لدفع رواتب اليونانيين ومعاشاتهم التقاعدية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم