الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تعديلات في قانون العمل القطري تضمن دفع اجور العمال الاجانب

المصدر: "ا ف ب"
تعديلات في قانون العمل القطري تضمن دفع اجور العمال الاجانب
تعديلات في قانون العمل القطري تضمن دفع اجور العمال الاجانب
A+ A-

اعلنت السلطات القطرية عن تعديلات في قانون العمل تضمن دفع اجور العمال الاجانب، ولاسيما العاملين في المشاريع المخصصة لمونديال كرة القدم التي ينظمها هذا البلد في 2022.


وتتيح التعديلات التي اقرها امير البلاد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، حصول العمال على اجورهم مرة واحدة في الشهر على الاقل. كما تتيح دفع الاجور عبر تحويلات مصرفية ما يساعد في تحديد هوية المخالفين.


ويسبق الاعلان عن التعديل الجديد في قانون العمل، الذي صدر الاربعاء، زيارة يقوم بها الاسبوع المقبل وفد من "الاتحاد الدولي لكرة القدم"، لمناقشة مواعيد كأس العالم لكرة القدم في 2022.


واثار التخلف عن الدفع المنتظم للاجور كثيراً من الانتقادات لدى النقابات الدولية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان.


وامام ارباب العمل فترة 6 اشهر لتطبيق التعديلات ابتداءً من دخولها حيز التنفيذ، وإلا تعرضوا لعقوبات بالسجن شهراً واحداً مع غرامة 6 الاف ريال (1650 دولاراً.(


وفي تشرين الثاني، اخذت منظمة العفو الدولية على قطر انها لم "تبذل جهوداً كافية" لتحسين ظروف العمال الاجانب، وكشفت "هيومن رايتس واتش" في بداية السنة عن عدم حصول تقدم في صالح العمالة الاجنبية.


لكن الباحث في هيومن رايتس واتش نيكولا ماكغيهان، اعرب عن ترحيبه بالتدبير الجديد، وشدد على ضرورة ان يستفيد منه "العدد الاكبر من العمال". كما اسف لخلو التدبير من الاشارة الى الكفالة المثيرة للجدل، والتي تضع العمال تحت رحمة ارباب العمل الذين قد يمنعونهم من مغادرة البلاد او تغيير عملهم.


وافادت دراسة اجريت في 2013 ان حوالى 21 في المئة من العمال في قطر يحصلون على اجورهم في الوقت المحدد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم