الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

موسكو: كييف تسعى الى نسف اتفاقات مينسك

المصدر: (أ ف ب)
موسكو: كييف تسعى الى نسف اتفاقات مينسك
موسكو: كييف تسعى الى نسف اتفاقات مينسك
A+ A-

اعتبر السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو وعبر طلبه نشر قوة حفظ سلام دولية في اوكرانيا انما يريد "نسف اتفاقات مينسك" التي تم التوصل اليها بين كييف والمتمردين.


وقال كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي: "حين يطرح طرف ما خطة جديدة بدلاً من الالتزام بما وافق عليه، فان ذلك يثير الشكوك في انه يرغب في نسف اتفاقات مينسك".


وأضاف السفير الروسي: "ان هذه الاتفاقات ابرمت للتو، واذا عرضنا مباشرة خططاً اخرى فان السؤال يطرح لمعرفة ما اذا كانت ستحترم ام لا".
وامام تقدم المتمردين الموالين لروسيا الذين سيطروا امس على ديبالتسيفي الاستراتيجية لاحكام السيطرة على شرق البلاد، اعلن الرئيس الاوكراني مساء امس ان كييف ستطلب ارسال قوة شرطة تابعة للاتحاد الاوروبي في تفويض من الامم المتحدة.


وقال بوروشنكو لدى افتتاح اجتماع لمجلس الامن الوطني والدفاع: "نحن نعتبر وجود قوة شرطة للاتحاد الاوروبي افضل خيار لضمان الامن في وضع لا تحترم فيه روسيا ولا من تدعمهم اتفاق وقف اطلاق النار".


وقبل اسبوع واثر اكثر من 16 ساعة من المفاوضات بين مجموعة الاتصال حول اوكرانيا التي تضم ممثلين لكييف وموسكو ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، تم توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار ينص على سحب الاسلحة الثقيلة في منطقة عازلة موسعة.


لكن وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل السبت الاحد انتهك مع سيطرة المتمردين على ديبالتسيفي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم