السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اليونان: إعلان المرشح لمنصب الرئيس بعد اجتماع بروكسل

المصدر: أ ف ب
اليونان: إعلان المرشح لمنصب الرئيس بعد اجتماع بروكسل
اليونان: إعلان المرشح لمنصب الرئيس بعد اجتماع بروكسل
A+ A-

قررت الحكومة اليونانية تأجيل تسمية مرشحين لمنصب الرئيس، وسط انباء عن خلاف داخلي قبل المحادثات الحاسمة بين اثينا ومجموعة الأورو في بروكسل.


وسيعلن حزب "سيريزا" اليساري المتشدد عن اسم مرشحه "بعد اجتماع مجموعة الأورو الهام" حول مطالب اليونان لمراجعة صفقة ديونها، بحسب المتحدث باسم الحكومة غابرييل ساكيلاريديس.


وادى اخفاق البلاد في اختيار رئيس في كانون الاول الماضي الى اجراء انتخابات مبكرة بعد ذلك بشهر ادت الى فوز حزب سيريزا بالسلطة.


الا ان المنتقدين حذروا من ان الحزب المؤلف من تحالف من احزاب يسارية راديكالية، يمكن ان تعيقه انقسامات داخلية حيث ستتوجه جميع الانظار اليه لمعرفة ما اذا كان سيتفق على مرشح واحد.


وكان من المقرر الاعلان عن المرشحين للرئاسة خلال عطلة نهاية الاسبوع، الا انه تم تاجيل ذلك على ان يجري تصويت اولي في البرلمان الاربعاء، بحسب ساكيلاريديس.


وتردد ان رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس يفضل ترشيح المفوض الاوروبي الحالي المعتدل ديمتريس افراموبولوس، والذي يأمل ان يتمكن من تسوية الانقسام السياسي وتقديم صورة عن اليونان للجهات الدائنة على انها بلد مسؤول.


الا ان الاعلام اليوناني قال انه تم تاجيل الترشيح بسبب خلافات داخل سيريزا.


ويتم انتخاب الشخص الذي يشغل منصب الرئيس، وهو منصب شرفي بدرجة كبيرة، من قبل البرلمان حصرياً، الا ان الحكومة هي التي تختار المرشح.


وفي حال اتفق حزب سيريزا الحاكم على مرشح واحد، فانه يتوقع ان يحصل على موافقة البرلمان دون اية مشاكل، ولكن في حال وجود اية صعوبات فان ذلك قد يشتت جهود الحكومة التي تحاول التركيز على مفاوضاتها مع بروكسل بشأن ديونها.


ويتعين على المرشح ان يحصل على اصوات 180 من 300، هم اعضاء البرلمان في الجولة الاولى و151 صوتاً في الجولة التالية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم