الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أميركا: آلاف يشاركون في جنازة 3 مسلمين قتلوا في "نورث كارولاينا"

المصدر: رويترز
أميركا: آلاف يشاركون في جنازة 3 مسلمين قتلوا في "نورث كارولاينا"
أميركا: آلاف يشاركون في جنازة 3 مسلمين قتلوا في "نورث كارولاينا"
A+ A-

شارك آلاف المشيعين في صلاة الجنازة لثلاثة مسلمين قتلوا في "نورث كارولاينا" ودعا والد 2 من الضحايا السلطات الأميركية، للتحقيق فيما اذا كانت الكراهية بسبب الدين هي الدافع لقتلهم.


وقتل ضياء بركات (23 سنة)، الذي يدرس طب الاسنان في جامعة "نورث كارولاينا"، وزوجته يسر ابو صالحة (21 سنة)، واختها رزان ابو صالحة (19 سنة)، وهي طالبة في جامعة "نورث كارولاينا" ستيت بالرصاص يوم الثلاثاء في منزل على بعد نحو 3 كيلومترات من جامعة "نورث كارولاينا" في تشابيل هيل.


ووجهت الشرطة الاتهام لجارهم كريج ستيفن هيكس (46 سنة) بالقتل. ويقول محققون إن النتائج الأولية للتحقيق تشير الى أن خلافاً على صف السيارات هو الدافع وراء قتلهم، لكنها تبحث ما اذا كان هيكس حركته الكراهية تجاه الضحايا لأنهم مسلمون.


ونالت القضية اهتماماً عالمياً، وانتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن ووزير الخارجية الأميركي جون كيري امس الخميس لعدم ادلائهم باي تصريحات عن الحادث. وقال خلال زيارة للمكسيك: "اذا التزمتم الصمت حيال حادث كهذا ولم تتحدثوا فإن العالم سيلتزم الصمت تجاهكم."


وزاد الحادث المخاوف بين بعض المدافعين عن حقوق المسلمين في الولايات المتحدة، الذين يقولون إنهم شهدوا زيادة في التهديدات ضد المسلمين في الأسابيع الأخيرة.


وتحدث والد الشابتين محمد ابو صالحة، امام المشيعين قرب مسجد في رالي، ودعا الرئيس باراك أوباما الى الإصرار على أن يحقق "مكتب التحقيقات الاتحادي" (إف.بي.آي) في القضية باعتبارها جريمة كراهية. وأضاف: "اذا لم ينصتوا باهتمام فسأصرخ، لكن عائلات الضحايا لا يرغبون في الانتقام ولا يعنيهم العقوبة التي ستطبق على هيكس، لكنهم يريدون ضمان ألا يعاني شبان اخرون في الولايات المتحدة من عنف مماثل".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم