الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

فرنسا في خضم الحرب الاقليمية على "بوكو حرام"

المصدر: (أ ف ب)
فرنسا في خضم الحرب الاقليمية على "بوكو حرام"
فرنسا في خضم الحرب الاقليمية على "بوكو حرام"
A+ A-

تجد فرنسا نفسها بحكم الامر الواقع في خضم الحرب الاقليمية القائمة ضد جماعة "بوكو حرام"، بسبب وجود قوات ضخمة لها في افريقيا، مع ان دورها الرسمي يقتصر على تقديم "الدعم غير المباشر" للقوات التي تقاتل هذه الجماعة الاسلامية المتطرفة.


وبموجب عملية "بارخان" الفرنسية المناهضة للارهاب، التي اطلقت في خضم التدخل العسكري في مالي عام 2013، ينتشر اكثر من 3000 عسكري فرنسي في 5 بلدان هي تشاد ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا، بهدف ملاحقة الاسلاميين المتطرفين المنتشرين في منطقة الساحل.


الا ان فرنسا تجد نفسها في خضم ما يمكن ان يتحول الى حرب اقليمية فعلية ضد "بوكو حرام"، خصوصاً بعد تعدد الجبهات. فهناك الجبهة الواقعة في شمال شرق نيجيريا، حيث دخلت القوات التشادية مطلع الشهر الحالي، وهناك الجبهتان المفتوحتان في الكاميرون والنيجر بعد شن "بوكو حرام" هجمات على هذين البلدين.


وتكرر باريس القول ان لا مجال لاي تدخل عسكري فرنسي مباشر في المعارك، الا انها تنظر بعين القلق الى احتمالات تدهور الوضع في عدد من الدول التي كانت خاضعة سابقاً للاستعمار الفرنسي.


وقال مصدر دبلوماسي فرنسي "دورنا يقتصر على مساعدة الدول المجاورة لنيجيريا مثل النيجر مثلا التي تعاني من خطر محدق، بسبب "بوكو حرام"، مضيفاً أنه "من الصعب رفض تقديم دعم جوي للنيجر في حال خرج الوضع عن السيطرة على الحدود مع نيجيريا في جنوب البلاد حيث تتكرر هجمات "بوكو حرام".


وكانت مجموعة من 15 عسكرياً فرنسياً وصلت الاسبوع الماضي الى مدينة ديفا في جنوب النيجر قبل ايام قليلة من شن "بوكو حرام" هجمات عدة عليها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم