الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ردود فعل الغرب بعد اعلان وقف اطلاق النار في اوكرانيا

المصدر: (أ ف ب)
ردود فعل الغرب بعد اعلان وقف اطلاق النار في اوكرانيا
ردود فعل الغرب بعد اعلان وقف اطلاق النار في اوكرانيا
A+ A-

تتناقض التصريحات المتحفظة للقادة الاوروبيين، اثر اعلان التوصل الى وقف اطلاق نار في اوكرانيا، بعد مفاوضات مينسك مع خطاب النصر لدى قادة الانفصاليين، فيما عبر سكان مناطق القتال شرق البلاد ايضاً عن ارتيابهم.


وبعد مفاوضات طويلة استمرت حوالى 16 ساعة، اعلنت المستشارة الالمانية انه ليس لديها "اوهام"، مؤكدةً انه لا يزال هناك "عقبات كبيرة" ينبغي تخطيها قبل التوصل الى حل للنزاع في اوكرانيا.


وأضافت ميركل: "لا تزال هناك عقبات كبيرة امامنا، لكن هناك فرصة حقيقية لدفع الامور نحو الافضل".


من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ان اتفاق مينسك "لا يضمن نجاحاً دائما"، مؤكداً ان "الساعات المقبلة حاسمة" بالنسبة لمصير الاتفاق. واضاف، لدى وصوله الى بروكسل للمشاركة في القمة الاوروبية: "اي شيء بالامكان ان يتقرر باتجاه او باخر، والساعات المقبلة حاسمة".


وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير، ان الاتفاق ليس "حلاً شاملاً ولا اختراقا"، لكنه "خطوة الى الامام تبعدنا من دوامة التصعيد العسكري".


وأكد رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك " الاختبار الفعلي سيكون احترام وقف اطلاق النار على الارض،" مذكراً بان " اتفاق مينسك الاول "لم يتم احترامه".


من جهتها، قالت وزيرة خارجية "الاتحاد الاوروبي" فيديريكا موغيريني، التي ستقترح على القادة الاوروبيين "بعض الاجراءات الملموسة التي يمكن ان يتخذها "الاتحاد الاوروبي "لمراقبة تطبيق وقف اطلاق النار"، "انها بالتاكيد خطوة في الاتجاه الصحيح، رغم انها لا تؤدي الى تسوية كل شيء".


من جهته افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤتمره الصحافي الذي كانت تنتظره الصحافة بفارغ الصبر في ختام المفاوضات الماراتونية في مينسك، بالمزاح، و قال: "لم تكن افضل ليلة في حياتي، لكن برأيي انه صباح جميل. رغم تعقيد المفاوضات نجحنا في الاتفاق على امور اساسية".


ويتهم الغرب وكييف الرئيس الروسي بدعم المتمردين الانفصاليين في شرق اوكرانيا عسكرياً.


من جهته اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ان "مجموعة الاتصال وقعت الوثيقة التي قمنا بتحضيرها وسط توتر شديد".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم