السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أوباما سيواصل العمليات ضد "داعش"

المصدر: "أ ف ب"
أوباما سيواصل العمليات ضد "داعش"
أوباما سيواصل العمليات ضد "داعش"
A+ A-

أعلن برلمانيون أميركيون أن الرئيس باراك أوباما، وبعد ستة أشهر على بدء الضربات الأميركية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، يستعد رسمياً كي يطلب من الكونغرس تفويضاً لمواصلة العمليات العسكرية ضد هذا التنظيم لمدة ثلاث سنوات.


وقدم الأمين العام والمدير القانوني في البيت الأبيض إلى أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين في جلسة مغلقة مبادىء النص الرسمي، "للسماح باستعمال القوة العسكرية" ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، والذي ستعرضه الحكومة قريباً جداً على الكونغرس وربما اعتباراً من هذا الاسبوع.


وصرف الرئيس الذي يتولى قيادة القوات المسلحة حتى الآن النظر عن تقديم هذا النص السياسي مؤكداً انه يتمتع اصلا بالسلطة الضرورية لتوجيه الامر بشن حملة جوية ونشر الاف المستشارين العسكريين في العراق.


ومن أجل ترسيخ الدعم السياسي من قبل الكونغرس، وافق على طلب هذه "الموافقة" والتصويت عليها، ويتعلق الأمر بنص يضع حدوداً للتدخل العسكري الأميركي والذي سيكون موضع نقاش وتعديل وتبن في الكونغرس كي يلزم البنتاغون.


ومن بين الأسس التي ينوي البيت الأبيض تظهيرها بحسب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين ومن بينهم ديان فاينستاين:
- مهلة ثلاث سنوات.
- عدم تحديد حدود جغرافية للتدخل للأخذ بالحسبان تحركات تنظيم "الدولة الاسلامية" في المنطقة.
- امكان إرسال قوات خاصة، علماً بأن النص لا يشير إلى "معارك مكثفة دائمة"، بحسب الديموقراطي روبرت ميننديز، وهي صيغة حتى الآن مبهمة ويبدو أنها تترك الباب مفتوحاً امام نشر محدود للجنود بمعزل عن النصح والمساعدة.


وقال الجمهوري بوب كوركير، رئيس لجنة الشؤون الخارجية، إن بإمكان البيت الأبيض ان يقدم اعتباراً من هذا الاسبوع طلب الاذن، وستعقد جلسات استماع بعد العطلة البرلمانية الأسبوع المقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم