الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

القمة الروسية-المصرية: محطة نووية ومحاربة الارهاب

المصدر: (أ ف ب)
القمة الروسية-المصرية: محطة نووية ومحاربة الارهاب
القمة الروسية-المصرية: محطة نووية ومحاربة الارهاب
A+ A-

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يتوقع عقد جولة أخرى من المحادثات الرامية لإقرار السلام في سوريا بعد أن التقت بعض شخصيات المعارضة وممثلي الحكومة السورية في موسكو الشهر الماضي.
وقال بوتين وهو يقف وإلى جواره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب محادثات في القاهرة "نتطلع... إلى الجولة التالية من هذه المحادثات التي أرجو أن تؤدي إلى تسوية سلمية للوضع في سوريا."
وسيعقد اللقاء المقبل بين بعض رموز المعارضة السورية وحكومة دمشق في موسكو في غضون شهر تقريبا حسبما ذكر أحد المشاركين في المشاورات يوم 30 يناير كانون الثاني والتي أجريت في روسيا.
من جانبه أكد السيسي على أن خطر الإرهاب الذي تواجهه مصر لا يهددها بمفردها، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس الروسي بوتين إلى القاهرة في هذا التوقيت تؤكد على دعم روسيا لمصر في حربها ضد الإرهاب.
وقال الرئيس المصري: "نحتاج لمنهج شامل للتصدي للإرهاب لا يقتصر على الأمن".
وبخصوص الأزمة الليبية، قال السيسي إنه اتفق مع الرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها. كما أكد أن مصر تتعاون مع روسيا لمساعدة الأطراف في سوريا على الحوار. كما أكد على دعم مصر لتسوية عاجلة للأزمة في اليمن.
وأضاف أنه قد تم الاتفاق مع الجانب الروسي على إقامة محطة نووية في منطقة "الضبعة"، بالإضافة للاتفاق مع الجانب الروسي على إنشاء منطقة حرة بين البلدين.
ولم يحرز أي تقدم في محادثات موسكو التي انتهت يوم 29 يناير كانون الثاني ولم تشارك فيها شخصيات المعارضة السياسية الرئيسية وكذلك جماعات المعارضة المسلحة الأساسية التي تقاتل على الأرض في سوريا.
وموسكو حليف قديم للرئيس السوري بشار الأسد الذي تصف حكومته الكثير من معارضيها بأنهم إرهابيون.
وتقول روسيا إن مكافحة الإرهاب يجب أن تكون على رأس الأولويات في سوريا. وأدى الصراع إلى مقتل أكثر من 200 ألف شخص منذ بدء الاحتجاجات ضد الأسد عام 2011 وتطور الأمر إلى حرب يحظى فيها المتشددون الإسلاميون باليد العليا بين القوى المناهضة للأسد في الوقت الراهن.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم