الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

القمة الحكومية في دبي: الأفكار بعدد حبوب الرمل في الصحراء

المصدر: "النهار"
القمة الحكومية في دبي: الأفكار بعدد حبوب الرمل في الصحراء
القمة الحكومية في دبي: الأفكار بعدد حبوب الرمل في الصحراء
A+ A-

افتتح اليوم مؤتمر "القمة الحكومية‬‏ 2015" في دبي بمشاركة وفود رسمية من 93 دولة وحضور يتجاوز الـ4000 من مفكري العمل الحكومي، ورواده لمناقشة "استشراف حكومات المستقبل".


وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة مؤسس ورئيس المنتدي الاقتصادي العالمي كلاوس شواب الذي تحدث عن المنظور العالمي الجديد وتأثيره على دور الحكومات. فقد رأى أن "الشعوب تحتاج الى هوية اي الى افضل حكومة وافضل ريادة وافضل قيادة". وأضاف انه "سيكون لدينا اقتصاد يقوم على النمو البطيء مما يعني ان على الحكومات ان تعمل مع القطاع الخاص وان تبدل طريقة عملها"، لافتاً الى ان "الموارد لم تعد الثروة وانما الاقتصاد الجديد وهو الثورة التكنولوجية... في الماضي كان لدينا ثورات تكنولوجية بطيئة لكنها صارت مثل التسونامي. ثانيا هي تغيير ابتكاري في النظام، وكل عنصر يمكن ان يبدل النظام برمته". وتابع قائلاً "هذه الثورة والثروة بدلت حياتنا ايضا، وعلينا ان ندخل حياتنا الجسدية بالحياة الرقمية، فقد تبدلت مفاهيم الخصوصية، الانترنت بدل كل انماط الاعمال ومفاهيم التنافسية. لم يعد رأس المال هو المحرك بل الابتكار والمواهب. الابتكار يقود الاقتصاد. الابتكار يأتي من القطاع الخاص لكن الحكومات تحفزه وتستوعبه وتدعمه وتحتضنه. سنشهد قريبا ثورة ثانية في التكنولوجيا وفي الانترنت التي ستغير كل نظريات الاعمال وهي تغيرنا وتغير كياننا".


وأشار الى أن "الثورة التكنولوجية ستزيد اعمار الناس الى ما فوق المئة سنة. وبعد 15 سنة ستأتي سيارة الاجرة ستأتي وحدها لتقودكم الى المطار. وسندفع بالعملات الافتراضية وستتبدل العملات الحالية. وعلى الحكومات تحضير الناس لهذه التغيرات حتى لا يصابوا بالصدمة ويعجزون عن مواكبة العصر الجديد . وعلينا في هذا الوقت زيادة الكفاءات وتغيير نظام التعليم لنجعله تعليما مدى الحياة".


وأضاف "أفكر اولا بالنساء لانه لا يجوز لاي مجتمع ان يفصل نصفه بما يملكه من طاقات وابداعات عن الانتاج. المستقبل فيه خاسرون ورابحون. ولا فسحة وسط. عليكم ان تكونوا رياديين".


أما ‬‏نائب رئيس وزراء ‏‫كوريا الجنوبية‬‏ هوانغ وو يي فتحدث عن دور التعليم كقوة رئيسية في تنمية بلاده ‏ القمة الحكومية‬‏، وقال: "الاعجوبة الكورية مستمرة ويعود ذلك الى مواردنا البشرية التي نميناها من خلال التعليم واولها التعليم الالزامي وجودة التعليم في المدارس التي تنمو باستمرار. ان تلامذتنا في عمر الـ١٥ هم الاوائل في العالم وفق التصنيفات". وأكد أن "القوة الاساسية للتعليم هي الاصلاح الذي عملناه في هذا القطاع وربطناه بسوق العمل وبحاجاتنا في كل القطاعات"، لافتاً الى "أننا نركز حاليا على المواهب بعد تطوير السياسات التعليمية، كما اعتمدنا ايضا تعليم الاهالي ليواكبوا اولادهم".


الرئيس التنفيذي لشركة "سامسونغ" بو كيون يون الذي ألقى في الجلسة الرئيسية كلمة تناول فيها "نموذج سامسونغ في الابتكار" في ما يتعلق بالريادة والبقاء في المقدمة. فقد أوضح ‏بو كيون يون أن "سامسونغ تضع موظفيها في قائمة أولوياتها.. الإنسان أولاً". وأشار الى أن "تطوير المنتجات ذات الجودة العالية بأسعار معقولة، يستلزم استخدام تكنولوجيات مبتكرة . ان الافكار في العالم بعدد حبوب الرمل في الصحراء وعلينا ان نركز على التحدي لتوفير الحلول لكل المشاكل والصعوبات". وختم قائلاً أنه "على قدر اهل العزم تأتي العزائم ". 






بان كي مون


وقال الأمي العام للأمم المتحدة بان كي مون في القمة: "من غير المسموح انتهاك حقوق الانسان تحت عنوان محاربة الارهاب، ونحن اليوم بحاجة الى مزيد من الشفافية والمساءلة والمحاسبة، والمؤسسات الحكومية الفاسدة لا تنتج الا اليأس وتاليا اللااستقرار. وعلى الحكومات ان توجد مؤسسات توفر الخدمة الحقيقية. وعلينا ان نتخذ الخطوات لعالم اكثر عدلا وسلاما وامنا. الشعوب بحاجة الى حكومات فاعلة لتحقق طموحاتها. وعلينا ايلاء مشاركة المرأة اهتماما اكبر".


وأضاف: "عندما تصارح الحكومات شعوبها فانها تكسب احترامهم ودعمهم، وعلى الدول ان تكافيء المؤسسات التي تساعد على الابتكار، ولا حلول موحدة لكل الشعوب والامم والدول، لكن ثمة مباديء عالمية مشتركة ومنها المحاسبة والمساءلة والشفافية والمساواة والعدالة وغيرها. لدي اصرار في الامم المتحدة على هذه الامور وانا اول من افصح عن كل ممتلكاته واصوله المالية والزمت العاملين معي بذلك كل عام. هذا العام هو الذكرى السبعون للامم المتحدة، ونحن نسعى الى رؤية جديدة للمنظمة الدولية لتستطيع ان توفر خدمة افضل للحكومات والافراد لجعل عالمنا عالما افضل". 


الشيخ محمد بن زايد ال نهيان


من جهته، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "عزاؤنا بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز بأن السعودية في أيدٍ أمينة والملك سلمان خير سلف لخير سلف".


وأضاف: "الحكومة ليست اهل السلطة بل كل مواطن وكل مقيم على ارض الدولة. بعد ٥٠ سنة من اليوم سيكون عدد سكان الجزيرة العربية ثلاثة اضعاف ما هوعليه اليوم اي نحو ٢٠٠ مليون ومن دون بترول وغاز وسيعود ابناؤنا كما كان اباؤنا من دون مياه ايضا اذ قد لا يملكون الثروة لتحلية مياه البحر كما نفعل حاليا. لذا علينا البدء بالاهتمام بالموارد البشرية وبالتربية والصحة والامن وبناء القدرات. وقد تأخرنا قليلا في مجال التربية ، وعلينا اليوم في زمن الخير ان نستثمر طاقاتنا في التربية لاننا بعد خمسين سنة سنحمل اخر برميل نفط. اذا كانت خياراتنا صحيحة منذ اليوم فاننا سنحتفل في تلك اللحظة. خططنا التربوية يجب ان تكون لـ٢٥ سنة مقبلة". 


الملكة رانيا عبر جلسة مصوّرة


 


[[video source=youtube id=Ifz1xDnrNUs]]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم