توعية ضد "العنف الاسري" في كفرحزير‏

8 شباط 2015 | 12:25

المصدر: الكورة - "النهار"

  • المصدر: الكورة - "النهار"

نظم مركز الخدمات الانمائية – اميون- فرع كفرحزير و داربعشتار بالتعاون مع جمعيتي RET وكفى حلقة توعية وتدريب حول "العنف المبني على اساس الجندر" وقانون "حماية النساء وسائر افراد الاسرة من العنف الاسري" في المركز في كفرحزير في حضور رئيسة المركز جومانا خوري ومساعدة برنامج دعم المراة ديالا دعبول، ومشاركة رئيسات جمعيات ونوادي وناشطات في الحقل الاجتماعي والانساني.

استهلت الندوة بكلمة ترحيب وتعريف من رئيسة المركز جومانا خوري، استعرضت خلالها نشاطات المركز الصحية والانسانية على كافة الاصعدة. لاسيما الخدمات التي تقدمها الاقسام الصحية والعيادات في المركز اضافة الى الدور الفاعل لمشروع دعم العائلات الاشد فقرا. واشارت الى التعاون القائم بين المركز والجمعيات.

ثم تحدثت المساعدة الاجتماعية شيرين لقيس عن العنف وفق تعريف منظمة الصحة العالمية. معددة انواعه من حيث العنف الجسدي والمعنوي والكلامي والاقتصادي والجنسي. مشددة على اهم الاثار الناتجة عن العنف الزوجي الصحية الجسدية المباشرة وغير المباشرة والنفسية والاقتصادية والعائلية. وتوقفت باسهاب عند دائرة العنف بدءا من مرحلة وقوع المشكة، مرورا بمرحلة الانفجار، الى مرحلة الشعور بالذنب، وصولا الى مرحلة شهر العسل مع مداورة هذه الحلقة مرارا وتكرارا لاسباب مختلفة مع احتمال كبير لتفاقم الوضع ما يستوجب طلب الدعم.

وفي الشأن القانوني اشارت المحامية ماري جان صراف من قبل جمعية RET الى الوضع القائم في لبنان قبل وضع قانون حماية النساء وسائر افراد الاسرة من العنف الاسري موضع التنفيذ، والاسباب التي كانت تؤدي الى تراجع المراة وتنازلها عن حقها وعودتها الى منزل المعنف. وبعد توضيحها لمفهوم الاسرة والعنف الاسري، استعرضت الجرائم المنصوص عنها في القانون رقم 293 والاجراءات التي يجب ان تقوم بها المرأة المعنفة لحماية نفسها من حيث توجهها الى المخفر لتقديم شكوى وحصولها على قرار الحماية.
وتخلل الندوة حلقات تعارف ونقاشات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard