الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل عززت المخاوف الأمنية من شعبية نتنياهو في اسرائيل؟

المصدر: "أ ف ب"
هل عززت المخاوف الأمنية من شعبية نتنياهو في اسرائيل؟
هل عززت المخاوف الأمنية من شعبية نتنياهو في اسرائيل؟
A+ A-

عززت مخاوف الناخب الإسرائيلي الأمنية شعبية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال الشهر الماضي مما ساعده على تفادي انتقادات وجهت له بسبب خلافه المتنامي مع البيت الأبيض بينما يسعى للفوز بالانتخابات المقبلة والبقاء على رأس الحكومة لفترة رابعة.


ومع تصدر أعمال العنف على الحدود مع لبنان والمخاوف من البرنامج النووي الإيراني اهتمام الناخب الاسرائيلي ساهمت سمعة رئيس الوزراء المحافظ المعروف عنه التشدد فيما يتعلق بقضايا الأمن في رفع نسبة التأييد التي يتمتع بها بين الناخبين من 46 في المئة في كانون الثاني إلى 51 في المئة.


وتوقع استطلاع الآراء الشهري الذي أجري الأحد ونشر في صحيفة "هاارتس" اليسارية أن يفوز حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو بما يصل إلى 25 مقعدا من مقاعد البرلمان "الكنيست" وعددها 120 مقعداً في الانتخابات التي تجري في 17 آذار مقابل 23 مقعداً للاتحاد الصهيوني ليسار الوسط.


وتظهر الارقام الجديدة أن نتنياهو ماض في طريقه الى تشكيل حكومة ائتلافية تضم أحزاب اليمين وكتلاً يهودية متشددة من أقصى اليمين وانه سيبقى في السلطة لفترة رابعة تعزز موقفه كرئيس للوزراء قضى في الحكم حتى الآن فترة أطول من غيره من زعماء إسرائيل منذ مؤسس الدولة دافيد بن غوريون.


ولا يزال من الممكن ان يفوز الاتحاد الصهيوني بمقاعد أكثر من الليكود حين تجرى الانتخابات، لكن الحسابات تشير إلى أن الليكود سيحرص على تشكيل حكومة ائتلافية فاعلة وأن نتنياهو هو الأوفر حظاً لأن يسأله الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين أن يشكل الحكومة المقبلة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم