وجوه من التشكيلات السعودية (فيديو)

30 كانون الثاني 2015 | 21:02

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وزير الاعلام عادل الطريفي.

السعودية برموز وقيادات جديدة بعد الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. التغييرات كبيرة والشخصيات التي تمّ تعيينها كثيرة. وهذه إضاءة على بعض من طالتهم الأوامر الملكية ووضعتهم في مناصب كبيرة.

 

 

 

 

 

 

 


خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود

خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة، ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز، الإبن الثالث من أبناء الملك فيصل. ولد في مدينة مكة المكرمة في 24 شباط من العام 1940، والدته الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.
درس القرآن الكريم، أكمل دراسته الثانوية في السعودية، حاصل على دبلوم الثانوية الأميركية من مدارس برن ستون في العام 1961، وعلى شهادة في العلوم السياسية والاقتصادية في العام 1962 من جامعة أكسفورد البريطانية.
تقلّد عدّة مناصب، منها أمير منطقة عسير عام 1971 وأمير مكة المكرمة عام 2007، وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده، هو رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية.
شاعر وأديب وفنان، له دواوين شعرية ولوحات فنية. قدّم أمسيات شعرية داخل المملكة وخارجها، ترجم شعره إلى لغات عدة.
حاز على ميداليات وأوسمة منها شهادة الرئاسة الشرفية لجمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية. ووسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى قلّده إيّاه الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية العام 1999. ووسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر، وهو أرفع وسام لبناني، قلّده اياه رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص، باسم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد أميل لحود، تكريمًا له ولشعره وفنه.


الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود


الأمير فيصل، أمير منطقة الرياض هو الابن الأكبر للأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود ويشغل عضوية هيئة البيعة التي تعنى باختيار الملك وولي العهد وتنظيم انتقال السلطة. شغل منصب نائب أمير منطقة عسير قبل توليه إمارة منطقة القصيم وكان أمير عسير آنذاك الأمير خالد الفيصل.
متزوج من الأميرة نورة بنت محمد بن سعود بن عبد الرحمن آل سعود ابنة عمته الأميرة هيا بنت عبد العزيز ولديه عدة أبناء منها.
أنشأ جائزة تعنى بحفظ القرآن الكريم باسم جائزة الأمير فيصل بن بندر لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات، كما أقام برنامج الأمير فيصل بن بندر للتنمية المجتمعية لتدريب وتوظيف الكثير من شباب وشابات في منطقة القصيم، واستحدث جائزة الأمير فيصل بن بندر للنخيل التي تهدف الى تعزيز الجهود المبذولة في زراعة النخيل وإنتاج التمور وتطوير استثماراتها في المنطقة.


الدكتور عادل الطريفي

من مدير عامٍّ لقناة العربية الى وزير الثقافة والإعلام في السعودية، انه الدكتور عادل زيد الطريفي، الذي عيّن في 29 كانون الثاني2015، في منصبه الجديد، حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.
ولد في 19 نيسان 1979 في مدينة بريدة السعودية، حصل على شهادة في الهندسة، وسبق له أن حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة لندن2007، ودرجة ماجستير الفلسفة في الاقتصاد والسياسة الدولية عام 2009، ودرجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في العلاقات الدولية عام 2012 من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عن رسالته "العلاقات السعودية - الإيرانية بين 1979 و2009".
هو باحث وخبير سياسي ومعلق في الشؤون السياسية في الفضائيات الإخبارية العربية والدولية. وكاتب صحافي ترأس رئاسة تحرير صحيفة الشرق الأوسط ومجلة المجلة.


الدكتور عبدالرحمن السند

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين د.عبدالرحمن السند رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإعفاء الدكتور عبداللطيف آل الشيخ.
والسند حاصل على دكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفقه المقارن بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف والرسالة بعنوان "أحكام تقنية المعلومات". شغل مراكز عدة منها عميد المعهد العالي للقضاء، ورئيس تحرير مجلة قضاء، وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن الجمعية العلمية السعودية القضائية، عضو التوعية الإسلامية في الحج، وعضو مجلس إدارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، عضو الهيئة العليا لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وعضو مجلس منطقة المدينة المنورة، عميد عمادة التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard