الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إحياء الذكرى الـ50 لرحيل ونستون تشرشل

المصدر: "أ ف ب"
إحياء الذكرى الـ50 لرحيل ونستون تشرشل
إحياء الذكرى الـ50 لرحيل ونستون تشرشل
A+ A-

تحيي بريطانيا الذكرى الخمسين لرحيل رئيس وزرائها ونستون تشرشل "الأسد العجوز" الذي تحدى هتلر وقاد بلده إلى النصر في أدق الظروف إبان الحرب العالمية الثانية.
وتوفي تشرشل في الرابع والعشرين من كانون الثاني من العام 1965، وكان عمره آنذاك تسعين عاماً.
وكتبت صحيفة "ديلي تلغراف" مع اقتراب حلول ذكرى رحيله "في ذاك اليوم ماتت الامبراطورية البريطانية معه"، إشارة إلى بصمة الاعتزاز الوطني التي طبعها تشرشل في نفوس مواطنيه.
واقيمت لتشرشل مراسم تشييع مهيبة، في الثلاثين من كانون الثاني 1965، بحضور الملكة اليزابيت، ونقلتها مباشرة شاشات التلفزة وتابعها 350 مليون شخص في مختلف اصقاع العالم.
وشهدت بريطانيا على مدى العام الماضي سلسلة احتفالات تكريمية تبلغ ذروتها الجمعة مع موكب جنازة رمزي على نهر تيمز استعادة للتشييع المهيب الذي جرى في العام 1965 على العبارة "هافينغور" البالغ طولها 26 مترا.
ويقول راندولف تشرشل حفيد رئيس الوزراء الراحل: "حملت هافينغور جثمانه في رحلته الأخيرة بعد الصلاة عليه في كاتدرائية القديس بولس، هذه الذكرى ستبقى مطبوعة أبداً في الذاكرة الجماعية".
وأعلن رئيس الحكومة ديفيد كامرون "بعد نصف قرن على رحيل تشرشل، ما زال مصدر إلهام للبلاد التي حمى حريتها، وللعالم أجمع"، معتبراً أن "تشرشل كان الافضل من بين رؤساء حكومات بريطانيا".
لكنه لم يكن دائماً مصنفاً في خانة الأبطال، ففي مقال نشرته "ذي تايمز" في الأسبوع الحالي قال كاتبه "لنكن صريحين، كان تشرشل في معظم الوقت كارثة".
ومن أكثر ما يحمل عليه، حملة "الدردنيل" العسكرية بين شباط من العام 1915 وشباط 1916، والتي انتهت بهزيمة نكراء ومقتل 180 ألف شخص من معسكر بريطانيا وحلفائها.
لكن تشرشل بعد ذلك عاد ودخل التاريخ من بابه العريض، ففي ولايته كرئيس وزراء بين العامين 1940 و1945، قاد بلده الى النصر في الحرب العالمية الثانية، ونجح في مخاطبة البريطانيين القلقين من الخطر النازي ورص صفوفهم خلفه في معركة ضارية انتهت بهزيمة هتلر.
وتحول تشرشل، أو "الاسد العجوز" منذ وفاته الى رمز لدى الكثير من البريطانيين وليس مجرد شخصية تاريخية، بحسب ريتشارد توي الاستاذ في جامعة اكسيتير الذي وضع كتباً عدة عنه.
وتقول الوزيرة البريطانية السابقة مو مولام "إذا اردنا تجسيد الشخصية البريطانية بغرابة اطوارها وكرمها وقوتها، نختار ونستون تشرشل".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم