الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

هل يقفل أوتوستراد الكازينو مساء اليوم؟

المصدر: "النهار"
هل يقفل أوتوستراد الكازينو مساء اليوم؟
هل يقفل أوتوستراد الكازينو مساء اليوم؟
A+ A-

لليوم الثالث على التوالي، ما زالت أبواب كازينو لبنان مقفلة من قبل الموظفين المصروفين من عملهم وعددهم 191 موظف. وبعد أن أقدم الموظفون على إقفال الطريق الفرعية التي تربط كازينو لبنان بالاوتستراد لبعض الوقت، شاعت بعض المعلومات عن إمكانية إقدام هؤلاء الموظفين على إقفال أوتوستراد جونية ، والذي يُعرف بأوتوستراد الكازينو مساء اليوم في حال عدم التوصل الى حل لقضيتهم.


لا تصعيد حتى الساعة


وفي هذا السياق، نفى نقيب الموظفين والمستخدمين في كازينو لبنان فادي شهوان هذه المعلومات، مؤكدا ان خطة التصعيد التي وضعها الموظفون لا تلاحظ هذا الامر، ولا حتى المعلومات التي أشارت الى إمكانية حرق الدواليب. وقال :" هذا الامر بالطبع لن يحصل، فنحن لسنا من هؤلاء الاشخاص الذين يقومون بأعمال مخالفة للقوانين وتعترض مع الشروط الامنية ، وكل ما نريده هو حل لأزمة هؤلاء المصروفين تعسفيا.ً ولكن شهوان أكد ان الموظفين سيصعدون تحركاتهم في حال فشل المبادرة التي تم الإتفاق عليها مع وزير العمل سجعان قزي خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة العمل. وقال:" المرحلة المقبلة ستحدد مساء اليوم في مؤتمر صحافي تعقده النقابة من كازينو لبنان، فإما التصعيد في حال عدم الموافقة على المبادرة، وإما اعادة فتح أبواب الكازينو في حال بدء تنفيذ بنود هذه المبادرة."


قزي


وظهر اليوم استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه نقيبي عمال وموظفي كازينو لبنان هادي شهوان وموظفي العاب الميسر جاك خويري على رأس وفد من النقابتين بحضور مستشار الوزير موسى فغالي. وبعد الاجتماع تحدث قزي فقال: كان الاجتماع مع نقابتي موظفي الكازينو ايجابيا ولمست رغبة بإيجاد حل وليس ارادة لتوسيع المشكلة ،ولكن هذا الحل لا يمكن ان يكون من طرف واحد بل من طرفين وبالتالي يجب ان يكون هناك تفهما من المعنيين بقرارات الصرف لابعاد هذا القرار وتتم معالجته بطريقة انسانية وليس فقط من زاوية ادارية، لان الانسان اهم من المال والصحة اهم من الوظيفة ،وبالتالي فانا على ثقة ان وزارة العمل قادرة على ان تقوم بدور مع المعنيين بروح طيبة وفكّ العقد الموجودة خاصة وانّه بعد اجتماعي بالأمس مع رئيس مجلس ادارة الكازينو رأيت ان لديه تحسسا بأوضاع الموظفين ، وسمعت رأي الموظفين اليوم فلمست ان لديهم حرصاً كبيرا على مؤسسة الكازينو اكثر من حرص بعض المسؤولين على المؤسسة طوال العهود القديمة والحديثة، ثقتي كبيرة بالصول الى معالجة سلمية لهذه المشكلة خصوصا وانها تتعلق بموظفين وبمنطقة كسروان تحديدا التي لا تعالج مشاكلها بالقوة. وعمّا اذا كان يمكن ان يحصل تعديلا بموضوع الصرف قال: هذه تفاصيل، وبقدر ما نقلل من الحديث في التفاصيل بقدر ما نعطي حظا اكبر للحلول والتسويات.


الادارة تتهرب
وعن توقيت التسوية قال: آمل ان تكون التسوية اليوم ولكن الامر لا يقف فقط على وزارة العمل ولا على الموظفين انما ايضا على ادارة الكازينو التي هي ليست فقط مجلس الادارة ولا يجوز ان يتهرب احدا من المسؤولية، هناك مؤسسة "انترا" لعبت دورا اساسيا لطرح ما يسمّى مشروع الاصلاح وصرف 191 موظفا ، علينا جميعا ان نتحمل المسؤولية من دون مزايدات والقاء التهم او غسل ايدينا مما فعلناه.
وتحدّث خويري فأكد ثقة النقابة بالوزير لناحية معالجة هذا الملف بحكمته ومعرفته. اما بالنسبة لخطوات النقابة فالوضع باق على ما هو عليه في الكازينو ونأمل ان يحصل حل في اسرع وقت ممكن والا فليتحمّل كل واحد المسؤولية.


الاقفال مستمر


اما شهوان فجدّد التأكيد بأن وضع الكازينو باق على ما هو عليه لناحية الاقفال وننتظر الاتصالات التي ستحصل اليوم وأملنا كبير بمعالي وزير العمل لحلّ هذا الموضوع. ثمّ عقّب خويري فقال: طلبنا من معالي الوزير تشكيل لجنة برئاستة لمتابعة الملف واعادة النظر بالتقييم والآلية التي اتبعت بالصرف ونأمل خيرا لأننا لن نقبل بالحلول المعلبة. يوجد وزارة عمل وهي مرجعية للعمال وطلبنا منها الاشراف على حلّ ينهي الظلم الحاصل.


مع الاشارة الى ان الوفد سلّم وزير العمل مذكرة توضح اسباب الاعتراض على قرار الصرف من الخدمة ، مطالبة بإجراء التحقيقات اللازمة تمهيدا لإلزام الشركة بالرجوع عنه والغائه لعدم القانونية، وكذلك الزام الشركة بوضع نظام داخلي حديث ومتطور عملا بأحكام المادة 66 من قانون العمل خلال مدة قصيرة تحددها وزارة العمل ليصار الى العمل بموجبه.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم