الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بعد رحيل "داعش" ... عراقيون يأملون بإعادة إعمار مناطقهم

المصدر: "رويترز"
بعد رحيل "داعش" ... عراقيون يأملون بإعادة إعمار مناطقهم
بعد رحيل "داعش" ... عراقيون يأملون بإعادة إعمار مناطقهم
A+ A-

عاد قصي محمد علي الى بلدته شروين شمال بغداد بعد الاشتباكات التي توقفت الأسبوع الماضي ليجد منزله محترقاً وفيه بقايا مواد تستخدم في تصنيع عبوات ناسفة ودمار في القسم الذي اعتاد فيه استقبال ضيوفه حيث تدلى حبل مشنقة من الشرفة.
ووجد قصي جراره المركون في باحة المنزل محترقاً جزئياً قرب نخلة متفحمة فيما أدت غارة جوية أو قصف مدفعي إلى تدمير المنزل المواجه في البلدة الواقعة في محافظة ديالى بدون أن تسلم المنازل القريبة من الشظايا.
وتمكنت قوات الأمن العراقية بمساندة متطوعين من استعادة السيطرة على بلدة شروين من قبضة تنظيم "الدولة الاسلامية" لكن قصي وباقي الأهالي يأملون الآن في تلقي الدعم من الحكومة لإعادة إعمار بلدتهم.
وسيؤثر حصول الأهالي على هذه المساعدة أو عدمه بشكل كبير على مدى ثقة العراقيين بحكومة بلادهم ومدى قدرة الحكومة على ابقاء سيطرتها على المناطق المستعادة من التنظيم.
كما انتشر مقاتلون من عشيرة الجبور السنية وسط بلدة شروين وسط رياح كانت تحمل رائحة الدخان المنبعث من حرائق تم اطفاؤها للتو.
ورداً على العبارات التي كتبها مقاتلو "الحشد الشعبي"، قال زعيم مقاتلي الجبور الشيخ وضاح كريم عبد الله "دعهم يكتبون، ليس هناك مشكلة".
ولكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن قواته بحاجة إلى الدعم الحكومي، قائلاً "أعطونا سلاحاً وعتاداً لكنها لا تكفي (...) انها لا تكفينا" ودعا كذلك المتطوعين للانخراط في قوات الحرس الوطني التي تخطط الحكومة لتشكيلها.
وأكد الشيخ عبد الله على أهمية دعم الحكومة لإعادة بناء المنازل والمحال التجارية والمباني، المتضررة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم