الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قطاع الاتصالات اللبناني يدعم النمو السريع للسوق الرقميّة\r\n

المصدر: النهار
A+ A-

مع انخفاض عائدات الرسائل الصوتية والرسائل القصيرة SMS ، عالمياً وإقليمياً، يبحث مشغلو القطاع عن سبل لإيجاد مصادر جديدة للايرادات من خلال المحتويات، التطبيقات والإعلانات. وفي هذا المجال، أطلقت "ألفا" متجر التطبيقات الأول في لبنان (App Store ) الذي يوفّر منبراً للمطورين لعرض تطبيقاتهم للمستهلك اللبناني. وسعت Touch الى إشراك المطوّرين المحليين بطريقة مختلفة عبر إدخال Touch Cloud، وهي مجموعة من خدمات وأدوات تطوير ليتمكن المبرمجون من بناء تطبيقات الخليوي.


وكانت وزارة الاتصالات قد قامت بتحسينات كبيرة في البنية التحتية لقطاع الاتصالات، تمهيداً لانطلاقة لبنان الى السوق الرقميّة. وبفضل هذه التطورات، شهد لبنان نمواً استثنائياً في اشتراكات الجيل الثالث 3G، وقفز عدد المستخدمين من 280 ألف مستخدم عام 2011 إلى أكثر من 1.3 مليون، وفقاً لإحصاءات شركتي Alfa وTouch. كذلك الامر بالنسبة الى الهواتف الذكيّة التي تشهد ازدياداً متواصلاً بوجود أكثر من 1.8 مليون هاتف مسجل عبر الشبكتين.


وقد تمكّنت شركة "ألفا" من وضع الأسس لإطلاق خدمات الجيل الرّابع 4G.


بالاضافة الى تحسينات البنية التحتية، أطلق وزير الإتصالات نقولا صحناوي عدداً من الحملات التي ترمي إلى إشراك المجتمع الرقمي وأصحاب الشركات الناشئة في لبنان، بما في ذلك "المسابقة الوطنية لبرمجة الهواتف النقّالة" ومسابقة "المدونين اللبنانيين يعيدون اختراع العالم". وسيقوم هؤلاء القادة في مجال الاتصالات بين 20 و22 آذار الجاري، جنباً إلى جنب مع أكثر من 600 اختصاصي في قطاعي الانترنت والهواتف الخليوية ورجال الأعمال، بالمشاركة في مؤتمر "عرب نت بيروت"، الذي يعتبر أكبر حدث إقليمي للقطاعات الرقمية الإبداعية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم