العاهل السعودي تلقى التعازي من قادة ومسؤولي العالم (بالصور)

24 كانون الثاني 2015 | 20:36

استقبل العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز عدد كبير من القادة والمسؤولين الاجانب القادمين لواجب التعزية غداة وفاة الملك عبد الله بعد عشر سنوات من الحكم.

وبين القادة والمسؤولين الذين وصلوا اليوم الى الرياض: رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس الوزراء تمام سلام والوفد المرافق لهما، والوفد الروسي برئاسة رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف، والوفد المغربي، والوفد الصيني، والوفد الإيراني برئاسة وزير الخارجية الايراني مجمد جواد ظريف، كما وصل رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية كازاخستان قاسم جومار توكاييف، ووزير خارجية قيرغيزستان ارلان عبديلدايف، ونائب رئيس الجمهورية الهندية الدكتور محمد حامد أنصاري.
وأيضاً الملك فيليب السادس ملك إسبانيا، ورئيس وزراء النمسا فيرنر فايمن، ونائب رئيس جمهورية إندونيسيا محمد يوسف كالا، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والرئيس الأفغاني الدكتور أشرف غني أحمد زي، والأمير هاكون ماغنوس ولي عهد مملكة النرويج، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، والأمير فريدريك أندريه ولي عهد مملكة الدانمارك.
كما وصل نائب رئيس جمهورية نيجيريا محمد نمادي سامبو، والرئيس الفرنسي فرانس هولاند، ورئيس مجلس النواب اليمني يحيى علي الراعي، ورئيس البرلمان التشيكي يان هامساك، ووزير خارجية إيطاليا باولو جينتيلوني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والوفد المرافق له، ورئيس وزراء اوكرانيا بيترو بورو شينكو، وأيضاً وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد، وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز والوفد المرافق له من بينهم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، والشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، والشيخ هزاع بن زايد، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وولي العهد الكويتي.

ومن بين المتوقع وصولهم اليوم الى المملكة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.
واعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيتوجه الثلثاء الى الرياض لتقديم تعازيه بوفاة الملك عبد الله مختصرا بذلك زيارته للهند التي يصلها غداً.
ولم يتمكن الكثير من القادة الاجانب من المشاركة في تشييع العاهل السعودي الراحل الجمعة بعد ساعات من وفاته عن عمر يناهز الـ90 عاما.
وتمكن الرئيس التركي ورئيس وزراء باكستان وبعض قادة دول الخليج من المشاركة في تشييع الراحل الذي دفن في مقبرة عامة في لحد بسيط بدون شاهد كما هي العادة في المملكة.
ووصل الرئيسان العراقي فؤاد معصوم والفلسطيني محمود عباس الى الرياض بعد مراسم الجنازة.
وتلقى اثر ذلك العاهل السعودي الجديد الملك سلمان (79 سنة)، المبايعة الرمزية للسعوديين كما تقتضي العادة. وكان الى جانبه الامير مقرن ولي العهد الجديد.
واكد العاهل السعودي الجديد بعد اعتلائه سدة الحكم ان المملكة بقيادته ستستمر بالسير على النهج عينه الذي سار عليه اسلافه.
وقال الملك سلمان: "سنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تاسيسها على يد الملك عبد العزيز رحمه الله وعلى ايدي ابنائه من بعده رحمهم الله".
ووعد الملك سلمان بان تستمر بلاده التي تحتضن الحرمين المكي والنبوي، اقدس المقدسات الاسلامية، بالعمل على وحدة العرب والمسلمين.
وقال "ان الامة العربية والاسلامية احوج ما تكون الى وحدتها وتضامنها وسنواصل في هذه البلاد ... مسيرتنا بالاخذ بكل ما من شانه (ضمان) وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا امتنا".
واعلن الديوان الملكي مبايعة وزير الداخلية الامير محمد بن نايف (55 سنة) وليا لولي العهد فيما بات الامير مقرن ايضا رسميا نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وهو منصب يشغله الملك نفسه.
كما اعلن الديوان الملكي تعيين الامير محمد بن سلمان نجل الملك وزيرا للدفاع خلفا لوالده ورئيسا للديوان الملكي.
واصدر الملك سلمان عددا من الاوامر الملكية التي تضمنت خصوصا اعفاء السكرتير الخاص للعاهل السعودي الراحل خالد التويجري من مناصبه، بما في ذلك منصب رئيس الحرس الملكي ورئيس الديوان الملكي.
واحتفظ جميع اعضاء مجلس الوزراء الآخرين بمناصبهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard