الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"في مار مخايل" طابع الحي القديم مع مجاراته العصر

المصدر: النهار
ماريا الهاشم
"في مار مخايل" طابع الحي القديم مع مجاراته العصر
"في مار مخايل" طابع الحي القديم مع مجاراته العصر
A+ A-

في حي مار مخايل في الجميزة في بيروت زحمة نشاطات. فقد ارتأت مؤسسة GAIA-Heritage أن تجمع أبناء هذا الحي حوله، بغية عرض رؤاهم المستقبلية. الحي الذي اعتاد استضافة مختلف الإبداعات على درجه، أرادت له المؤسسة، عبر هذا النشاط، الحفاظ على طابعه التقليدي التراثي، ولكن في الوقت عينه مجاراة العصر من غير مسّ بالقديم، عبر تعزيز الإبداع (الفنون، الحِرف، والتصميم) وتكريس دوره في عملية تجديد الحي.


مختلف النشاطات انطلقت من الحي وصبّت فيه. لوحات رسامين من الحي وعنه، مشاريع طالبية عنه أيضاً، جلسات حوار كان هو محورها... وحملت هذه الجلسات انزعاج أولاد الحي من العمار السكني المتزايد فيه ونقص المساحات العامة وغياب الحدائق، وغلاء أسعاء الإيجار. فقد شكّل مار مخايل نقطة جذب للاستثمار العقاري وللحياة الليلية، ما بدّل من ملامح الحي في شكل أو بآخر.


وكانت المؤسسة افتتحت النشاطات التي تحمل عنوان "في مار مخايل" وتنتهي غداً، في رعاية وزير الثقافة روني عريجي وحضوره، كجزء من مشروع MADNETA الذي يموله الاتحاد الأوروبي لتجديد الأحياء ودعم الإبداع وتعزيزه.


ويوضح مدير GAIA-Heritage جورج زوين أن "الهدف الرئيسي هو التركيز على دعم تنمية الاقتصاد الإبداعي ورفع مستوى الوعي عن الأخطار التي تواجه الحي وحاجاته، من خلال حث صناع القرار على تطبيق القواعد التنظيمية الحضرية. كما أننا نريد أن نساهم في تعزيز العلاقات بين جميع أولئك الذين يعيشون ويعملون في مار مخايل، مع السعي لتزويد كل منهم الخدمات والحقوق اللازمة لبلوغ نمو متوازن".


أما منسقة المشروع في GAIA-Heritage إليزابيتا بيتروستيفاني فتقول: "بعد المعرض الذي أقيم في تموز 2014 في "La Grande Brasserie du Levant"، قمنا بدعوة مبدعي مار مخايل وقاطنيه إلى عدد من النشاطات التي تنقسم إلى نشاطات تتعلق بالتنظيم المدني مثل الندوات، والجولات، والمعارض، وستجري في أوقات مختلفة لكي يتمكّن الجميع من الاستمتاع بها".


واهتمت المؤسسة بإبراز رؤية طلاب الهندسة المعمارية إلى الحي، فعرض هؤلاء من جامعات مختلفة (الأميركية، اللبنانية الأميركية، الألبا) مشاريع تخرجهم المتعلقة بمنطقة مار مخايل. وللتلامذة حصتهم أيضاً، إذ نُظّم معرض للأولاد بين 16 و17 سنة، عرضوا فيه مشاريعهم عن مار مخايل، والهدف تطوير فكرهم المستقبلي.


أما "تول بوكس" فهو سلسلة من ورش العمل للفنانين والحرفيين والمصممين، يستمر حتى 24 الجاري. يعرض المبدعون أعمالهم وكيفية تطبيقها، ويتعرفون إلى التكنولوجيات الجديدة والتقنيات المبتكرة، كما يزوَّدون المهارات الأساسية في مجال الأعمال وتنظيم المشاريع والتسويق والعمل الجماعي. وبعد يومين من التدريب، يقضي المشاركون يوماً معاً لتصميم إنتاجاتهم وإعداد خطط العمل الخاصة بهم التي سيتم عرضها على لجنة تحكيم. وفي نهاية السنة سيتم تطوير أعمالهم وعرضها. والمصصمون المشاركون من مختلف التخصصات: التصميم الداخلي، تصميم الأزياء، تصميم الأكسسوارات، تصميم المواقع والتصميم الغرافيتي...
"وراء الكائن" عنوان المعرض الذي يرافق سيرورة العمليات الإبداعية من التصور وصولاً إلى التطبيق. ويستعين المشاركون بمجموعة متنوعة من وسائل الإعلام، كالرسوم والصور والفيديو لشرح سيرورة إبداعهم. كذلك يتضمن "في مار مخايل" جولات لتعريف الزائرين إلى مختلف جوانب مار مخايل، من تاريخه إلى نماذج عن عماراته، إلى الصناعات الإبداعية التي اتخذت من الحي مرتعاً لها.


[email protected]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم