محمد بن نايف...ولياً لولي العهد وعدواً "للقاعدة"

23 كانون الثاني 2015 | 15:35

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

اختارت أسرة ال سعود ، طريقها بوضوح الى المستقبل عبر تعيين الرجل الامني القوي الامير محمد بن نايف وليا لولي العهد، وهو بالتالي سيصبح من حيث المبدأ اول ملك من "الجيل الثاني" في العائلة.

وولد محمد بن نايف في 30 اب 1959 وتربى في كنف والده الامير نايف الذي توفي في 2012 بعد ان قاد وزارة الداخلية طوال 37 سنة.
وكان الامير محمد استعد طوال سنوات ليشغل منصب والده.

وعين الملك الجديد سلمان (79 عاما) بعد ساعات من توليه سدة السلطة ابن شقيقه وزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد، ما يعني ان ولي العهد الحالي الامير مقرن بن عبدالعزيز سيكون آخر ملك من الجيل الاول من ابناء الملك المؤسس عبدالعزيز.
ومع تعيين الامير محمد بن نايف (55 عاما)، يكون الانتقال الى الجيل الثاني قد حسم.
وقال المحلل السياسي عبدالوهاب بدرخان "ان الاسرة بهذا التغيير السلس وبتعيين الأمير محمد بن نايف حسمت عملياً مسألة الانتقال الى الجيل الثاني".
ولكن بغض النظر عن خيار الشخص او حسم المنافسات الداخلية في الاسرة، يرى بدرخان انه "طالما ان الاسرة حسمت خيارها فهذا يعني ان هناك ضمانة للمستقبل".

خطر التنظيم
والأمير محمد بن نايف هو الرجل الذي يواجه منذ سنوات نشاط المتطرفين في المملكة، وقد نجح الى حد كبير في تقويض تنظيم القاعدة المسؤول عن موجة هجمات دامية في المملكة بين 2003 و2006، وهو يشرف على التنسيق الامني مع الولايات المتحدة في هذا الشأن وقد أجرى زيارة مطولة الى واشنطن خلال الاسابيع الاخيرة.

وقد نجا الامير محمد من محاولة اغتيال نفذها انتحاري ينتمي للقاعدة وادعى انه يريد مقابلته ليعلن له توبته.
وقال بدرخان في هذا السياق ان وصول محمد بن نايف الى هذا المنصب يعني ان "الملك المقبل سيولي مهمة الامن أولوية قصوى"، خصوصاً فيما تحيط بالمملكة المخاطر من كل الجهات وأهمها خطر تنظيم الدولة الاسلامية الذي تشارك الرياض في الحرب الدولية ضده.
وأضاف المحلل ان "هذا يريح الشركاء الخارجيين وخاصة الولايات المتحدة".
وسلمان هو ثاني ملك بعد الملك فهد من جناح ابناء الملك عبدالعزيز من الاميرة حصة السديري، كما أن الامير محمد بن نايف ينتمي الى الجناح نفسه.
ودخول أسرة آل سعود مستقبلها من بوابة محمد بن نايف لا يجيب على كل التساؤلات، فالأسرة تعد 25 الف شخص بينهم مئتا امير يشغلون مناصب سياسية.
اما بالنسبة لستيفان لاكراو، الاستاذ في معهد العلوم السياسية في باريس والمتخصص في الشأن السعودي، فانه مع حسم مسألة من هو أول ملك من الجيل الثاني، تبقى مسألة "آلية انتقال السلطة التي ستعتمد" في المستقبل.
وهناك بحسب المحلل خياران امام العائلة: الخيار الاول هو انتقال أفقي للسلطة شبيه بالنظام الحالي، وهو نظام تصعب ادارته لأن هناك المئات من الذين يمكن يصبحوا مؤهلين لتولي الحكم.
اما الخيار الثاني فهو انتقال وراثي عبر الأب، ما يعني اقصاء جميع أجنحة الأسرة عن الحق بالجلوس على سدة الحكم وحصر هذا الحق في بيت واحد، وهذا بالتحديد ما فعله الملك عبدالعزيز عندما حصر الخلافة في ابنائه.

محاولة اغتيال

وقال مصدر مطلع على شؤون الحكم في السعودية ان الامير محمد تخصص في شؤون مكافحة الارهاب  كما درس في معهد محلي للمخابرات في مدينة الطائف.
وتلقى الامير محمد دروسه الاساسية في جامعة اميركية حيث تخصص في العلوم السياسية.
وشغل الامير محمد منصبه الرسمي الاول عام 1999 عندما عين مساعدا لوزير الداخلية.
وبصفته هذه قاد الامير محمد بن نايف حرب السعودية على المتطرفين الاسلاميين في الداخل.

وشهدت المملكة بين 2003 و2006 موجة من الهجمات الدامية التي نفذتها القاعدة واستهدفت مقار رسمية ومنشآت عسكرية ونفطية واهدافا غربية.
وقد نجحت جهود الامير محمد لدرجة كبيرة بتقويض نشاط القاعدة في المملكة ما دفع بالتنظيم الى التحصن في اليمن المجاور حيث تم عام 2009 دمج الفرعين اليمني والسعودي في ما بات يعرف بتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

وقال خبير في الشؤون السعودية طلب عدم الكشف عن اسمه ان الامير محمد بنى خلال السنوات الماضية "شبكة قوية لمكافحة القاعدة في الداخل وايضا على الصعيد الاقليمي من خلال اقامة مكاتب في سفارات المملكة".
واضاف هذا الخبير ان الدول الغربية "تحسب له نجاحه في مكافحة القاعدة، فلطالما كانت اجهزة الامير محمد بن نايف اول من يحبط مخططات التنظيم".
وبالتالي لم يكن من قبيل الصدفة ان استهدف انتحاري من "القاعدة" الامير محمد عام 2009.
وقام عنصر سعودي من القاعدة بالادعاء بانه يريد مقابلة الامير ليعلن له توبته وقد خبأ متفجرات داخل جسده، وفجر نفسه الا ان الامير محمد اصيب بجروح طفيفة فقط.

ومقابل جهوده الامنية، اطلق الامير محمد برنامج المناصحة المعد لاعادة تأهيل العائدين من معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا وللذين يتخلون عن الفكر المتطرف، وذلك بهدف اعادة دمجهم في المجتمع.

وقد تم تأسيس مركزين للمناصحة، واحد في الرياض وآخر في جدة (غرب) يحمل اسم الامير محمد، ويتم فيهما تقديم مناصحة دينية واجتماعية للنزلاء، كما يتم تزويجهم ودعمهم.

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard