الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أطعمة يمكن أن تتسبب بجفاف جسمك

مايا منّاع
أطعمة يمكن أن تتسبب بجفاف جسمك
أطعمة يمكن أن تتسبب بجفاف جسمك
A+ A-

 


يُعدّ جفاف الجسم حالة عرضية وليس مرضاً مزمناً يحدث عند فقدان الجسم كميات كبيرة من السوائل تفوق الكمية التي يتناولها الجسم.
تطرّقنا الى الحديث عن الموضوع مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عبر موقع "النهار"، وعددت حالات الجفاف واسبابه، كما اشارت الى الاغذية التي يجب تفاديها والتي يمكن ان تساهم بجفاف الجسم أكثر.


هناك حالات عدة لجفاف الجسم منها:


- الحالة البسيطة التي تفقد الجسم اقل من 5 في المئة من الوزن الاجمالي.


-الحالة المتوسطة التي تفقد الجسم ما بين 5 الى 10 في المئة من وزنه الاجمالي.


- الحالة الشديدة هي التي يفقد الجسم اكثر من 10 في المئة من اجمالي الوزن.


وهناك أسباب عدة لجفاف الجسم منها: الاسهال الشديد، القيء المستمر، عدم تناول السوائل لفترة معينة، المعاناة من مرض السكري، ادرار البول بكثرة، وبعض الاثار الجانبية لبعض الادوية بالاضافة الى تناول كميات من بعض الاطعمة الذي يسبب الجفاف.


إليكم بعض الاطعمة الذي يسبب الجفاف بحسب الفتى:


المشروبات الكحولية: 


بالرغم من ان المشروبات الكحولية قد تطفئ ظمأ عطشك في البدء، الا انها تؤدي لاحقاً إلى ادرار البول بكثرة وبشكل متكرر، ما يجعل الجسم في حالة جفاف، ويمكن ان تؤدي الى اوجاع او صداع وبالاخص اذا أفرط في استهلاك كميات كبيرة من الكحول.


الهليون الأبيض:


تشير الفتى الى ان تناول كمية غير معتدلة من الهليون الابيض يمكن ان يسبب الجفاف لاحتوائه على حمض الأسبارتيك، الذي يحفز النشاط الكلوي، مما يسبب الجفاف للجسم.


اللحم المقدد المملح:


كثيرون منا يقومون بتحضير اطباق من اللحم المقدد المملح وتقديمها على المائدة وبالاخص في ايام الاعياد وايام نهاية الاسبوع، ولكن البعض يجهل ما تحتويه من مواد مملحة ونسبة بروتينات مرتفعة، يمكن ان تؤثر بسرعة في جفاف اجسامنا، فعلينا التنبه الى الكمية التي يمكن تناولها وبالمقابل تناول نسبة كبيرة من المياه في المقابل للمحافظة على الجسم رطباً.


القهوة المليئة بالكافيين:


من منا لا يحب القهوة ولا يبدأ نهاره باحتساء اكواب من القهوة المليئة بالكافيين، ولكن البعض يجهل ان الكافيين التي تحتويه القهوة يعمل على تسريع جفاف الجسم، وادرار كميات كبيرة من البول، فالأفضل عدم تناول اكثر من 3 فناجين في اليوم، وفي المقابل تناول كوبين من المياه للتعويض عن الجفاف.


صلصة الصويا:


لمحبي السوشي وللاطباق التي تحتوي على صلصة الصويا ان ينتبهوا لعدم تناولها بكثرة والاعتدال هو الحل الاسلم لاحتوائها على نسبة ملح مرتفعة قد تؤثر في جفاف الجسم وقد تؤدي إلى ارتفاع الضغط عند من يعاني من هذا الداء.


المكعبات التي توضع في الشوربات:
على الرغم من انها تضيف مذاقاً شهياً على اطباق الحساء او الشوربات غير أنها تحتوي نسبة مرتفعة جداً من الملوحة تساهم في جفاف الجسم.


الأطعمة المقلية والمكسرات الغنية بالملح:


لا شك في أنها من الأطعمة اللذيذة المذاق والمفضلة عند كثيرين، إلا انها قد تؤثر سلبا على صحتنا من زيادة في الكوليسترول وارتفاع الضغط والتسبب بجفاف جسمنا لاحتوائها على مواد مهدرجة ونسبة مرتفعة من الملح. لذا، فالافضل تناولها بكميات صغيرة جداً بقدر المستطاع ان لم يكن بامكاننا التوقف نهائياً عن تناولها.


المشروبات السكرية:


تساهم المشروبات السكرية في تفاعل حموضة الجسم، وإعاقة وظيفة الانزيمات وإجهاد الكلى، إضافة الى المشروبات ذات السكر الاصطناعي التي تجهد الجسم اكثر وتؤثر في تخزين المياه في الجسم وجفافه.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم