الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"مونديال 2010" ... ورحلة مثليين إلى رام الله

المصدر: دليل النهار
إسراء حسن
إسراء حسن
"مونديال 2010" ... ورحلة مثليين إلى رام الله
"مونديال 2010" ... ورحلة مثليين إلى رام الله
A+ A-

بدأت رحلتهما يوم قررا الابتعاد عن ضجيج مدينة بيروت التي كانت مزدحمة بأصوات مشجعي فرق كرة القدم، مع انطلاق "مونديال" العام 2010. حسما خيارهما بركوب عجلتهما والتوجه براّ في اتجاه مدينة رام الله، وبدأت الحكاية.


"مونديال 2010"، فيلم لبناني قصير لروي ديب مدته 20 دقيقة، إنتاج "أشكال ألوان" الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية، وتمثيل عبد قبيسي و زياد شكرون، يروي قصة ثنائي مثلي قرر تمضية عطلة نهاية الأسبوع بعيداً عن بيروت، فتوجها إلى مدينة رام الله وهناك كانت فرصة لهما للتعرف على الهوية والحدود الجغرافية في توثيق مصوّر.


ويوضح ديب لـ"النهار" أن "الفيلم يستعرض رحلة مستحيلة يكسر من خلالها الحواجز والحدود الجغرافية بين لبنان وفلسطين، فضلاً عن الحدود التي يفرضها المجتمع على الحرية الشخصية والهوية".


اللقاء في رام الله كان مع رفاق يوسف وابرهيم، في يومين كانا بعمر القضية الفلسطينية، وكانت فرصة ليشهدا توسّع المستوطنات الاسرائيلية "التي باتت كحشرة تأكل الخيرات التاريخية الفلسطينية للمدينة"، ولفت ديب إلى أن "المحور الرئيس للفيلم يكمن في الإضاءة على هذه الانتهاكات التي تصيب القضية الفلسطينية في صراعها مع العدو الاسرائيلي".


الفيلم حاز على خمس جوائز بعد مشاركته في مهرجانات للأفلام القصيرة في لبنان والخارج، والعرض الثالث له سيكون عند الثامنة من مساء غد الأربعاء في مركز بيروت للفن، ويستعد الشهر المقبل للمشاركة في مهرجانات الأفلام القصيرة في تركيا واستراليا وانكلترا.
وسيلي عرض الفيلم حوار مع ديب باللغتين العربية والإنجليزية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم