الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البطالة الى ارتفاع

المصدر: (ا ف ب)
البطالة الى ارتفاع
البطالة الى ارتفاع
A+ A-

حذرت منظمة العمل الدولية في تقرير نشر اليوم، من ان عدد العاطلين عن العمل سيزيد بشكل اضافي بنحو 11 مليونا على الاقل في السنوات الاربع المقبلة، وان التفاوت الاجتماعي في العالم سيتفاقم.


وفي العام 2019 قد يتخطى عدد العاطلين عن العمل 219 مليون شخص بحسب هذا التقرير الذي نشر في جنيف.
وقال مدير عام منظمة العمل الدولية غاي رايدر: "تم فقدان اكثر من 61 مليون وظيفة منذ بداية الازمة العالمية في 2008 وتوقعاتنا تشير الى ان البطالة ستواصل الارتفاع حتى نهاية العقد. ما يعني ان ازمة الوظائف لم تنته بعد".


واذا كان وضع الوظائف تحسن في الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا فانه يبقى في المقابل صعبا في اقتصادات متطورة عدة خصوصا في اوروبا.
وبالتالي لا تتوقع منظمة العمل الدولية تراجعا كبيرا في معدلات البطالة في فرنسا قبل 2017 حين يرتقب ان تتراجع نسبتها بشكل طفيف دون عتبة العشرة في المئة (9,9%) وهو مستوى العام 2015. وفي المانيا يمكن ان يزيد معدل البطالة ليصل الى 5% (مقابل 4,7% هذه السنة).
وقال رايدر ان "سياسات التقشف وخصوصا في اوروبا ساهمت في زيادة كبرى للبطالة. لا اعتقد انها كانت حتمية".


وشددت المنظمة التابعة للامم المتحدة في هذا الصدد على "التفاوت المتزايد والمستمر" و"الافاق غير الاكيدة في مجال استثمارات الشركات".
واضاف رايدر: "اذا ارغم مستوى الرواتب الضعيف الناس على تخفيف الاستهلاك واذا استمر الاستثمار متواضعا فان ذلك سيترك بالتاكيد عواقب سلبية على النمو".
وتابع: "في بعض الاقتصادات المتطورة، اصبح التفاوت في الرواتب يقترب من مستويات تسجل في الاقتصادات الناشئة التي حققت في المقابل تقدما عبر خفض مستوى التفاوت الكبير لديها".
وبحسب التقرير فان التفاوت في الدخل سيستمر مع حصول 10% من الاكثر ثراء على 30 الى 40% من مجمل المداخيل، فيما يكتفي الـ10% الاكثر فقرا بالحصول على ما بين 2 و 7%.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم