السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

رسالة من الحكومة البريطانية الى ائمة المساجد تثير جدلا

المصدر: (أ ف ب)
رسالة من الحكومة البريطانية الى ائمة المساجد تثير جدلا
رسالة من الحكومة البريطانية الى ائمة المساجد تثير جدلا
A+ A-

اتهمت اكبر رابطة مسلمة في بريطانيا الحكومة البريطانية بتاجيج الاسلاموفوبيا وتبني الخطاب اليميني المتطرف بعد ان بعثت برسالة الى ائمة الجالية الاسلامية تدعوهم فيها الى بذل مزيد من الجهود للقضاء على التطرف.


الا ان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون دافع عن الرسالة وقال انها كانت "منطقية ومعتدلة".


وقال ان "اي شخص يقرأ الرسالة ويجد فيها مشكلة، يعاني هو نفسه في رأيي من مشكلة حقيقية".


وظهر الجدل بعد تشديد الاجراءات الامنية لعناصر الشرطة البريطانية حيث طلب منهم سحب عناوين منازلهم من القوائم الالكترونية بعد اسبوعين من الهجمات التي شهدتها مدينة باريس وادت الى مقتل 17 شخصا من بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة.


واشادت الرسالة التي بعثتها الحكومة الى المساجد بمسلمي بريطانيا لادانتهم هجمات باريس، الا انها قالت ان على الائمة بذل مزيد من الجهود لمنع التطرف في صفوف ابناء الجالية.


وجاء في الرسالة التي بعثها وزير الجاليات ايريك بيكلز ان "امامكم فرصة ثمينة ومسؤولية مهمة هي شرح كيف ان الدين الاسلامي يمكن ان يكون جزاء من الهوية البريطانية".


واضاف "هناك ضرورة الان اكثر من اي وقت مضى للتوضيح والتركيز على ان كون المرء بريطانيا مسلما يعني اليوم ان تكون فخورا بديانتك وفخورا بوطنك".


ورد مجلس مسلمي بريطانيا برسالة الى بيكلز تتهمه بعدم مراعاة مشاعر المسلمين.


وقال شوجا شافي الامين العام للمجلس "نشعر ان رسالتك الى المسلمين في هذا الوقت الحساس، كان يمكن ان تكتب بطريقة مختلفة .. فهذا الاسبوع عانى المسلمون من ارتفاع التوتر عندما تعرضت المساجد والمؤسسات الاسلامية الى هجمات وارسلت لها رسائل كراهية".


واضاف ان المجلس ينتقد "التلميح بان التطرف جرى في المساجد، وان المسلمين لم يبذلوا ما يكفي من الجهود لمواجهة الارهاب الذي ارتكب باسمنا".
وصرح طلحة احمد من المجلس في وقت سابق لشبكة سكاي نيوز ان "الرسالة تفتقر الى الحكمة وهو ما يغذي الاسلاموفوبيا".


واضاف نائب الامين العام للمجلس هارون خان ان "فكرة ان المسلمين والاسلام جزء متاصل من المجتمع البريطاني" هو كلام يطلقه اليمين المتطرف.
وصرح ساجد كريم العضو في البرلمان الاوروبي لاذاعة بي بي سي ان بيكلز وضع "المسؤولية على جزء من جاليتنا يستحيل عليها تحملها"، الا انه اضاف ان "معظم الرسالة كانت في الحقيقة بناءة للغاية".


وقالت الشرطة في بريطانيا انها قدمت نصائح امنية لعناصرها وعززت الامن حول مباني الشرطة وزادت "مستوى الدعم المتخصص بما في ذلك زيادة عدد الضباط الذين يحملون السلاح".


وجاء في بيان للشرطة ان "تجربتنا في حماية لندن وبريطانيا تعلمنا ان تركيزنا الاساسي يجب ان يكون على كيفية منع الهجمات".
واضاف ان "افضل طريقة للقيام بذلك هو الاتصال بشكل اوسع مع الجاليات لتشجيعها على ابلاغنا بالمعلومات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم