الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البشمركة: "داعش" يفقد السيطرة على كوباني

المصدر: "رويترز"
البشمركة: "داعش" يفقد السيطرة على كوباني
البشمركة: "داعش" يفقد السيطرة على كوباني
A+ A-

قال مقاتلو قوات البشمركة الكردية إنهم كسبوا المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد مع استمرار القتال في مدينة كوباني (عين العرب) الكردية السورية القريبة من الحدود مع تركيا.
وأصبحت كوباني رمزا للحرب الدولية ضد التنظيم المتشدد المنشق عن تنظيم القاعدة.
ويقول مقاتلو البشمركة انهم يحققون مكاسب بشكل بطيء ضد الدولة الاسلامية.
وقال العقيد برهان محمد الذي يشارك في القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية في كوباني بعد وصوله مع زملاء له عبر تركيا "كوباني مقسمة الى 13 حيا. نسيطر حاليا على عشرة أحياء منها بينما تسيطر الدولة الاسلامية على ثلاثة أحياء فقط."
وفي المدينة الحدودية (كوباني) المحاصرة تخلو الشوارع من الناس ويغطي الركام معظم الأماكن.
وأظهرت لقطات مصورة بثتها القناة التلفزيونية الثانية النرويج أمس الأحد (18 يناير كانون الثاني) حجم الدمار الناجم عن كل من السيارات الملغومة والقصف المدفعي من جانب المتشددين والضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد قواعد ومخابيء لتنظيم الدولة الاسلامية.
وأوضح العقيد محمد أن الضربات الجوية أسهمت في قطع خطوط الإمداد عن الوصول لمقاتلي الدولة الاسلامية.
وقال "قطعت خط الإمداد لهم من الرقة بسبب الضربات الجوية ولأننا نسيطر على أجزاء من الطريق. الدولة الاسلامية لا تستطيع الحصول على الإمدادات."
وبدأت الولايات المتحدة شن ضربات جوية على متشددي الدولة الاسلامية في سوريا في سبتمبر ايلول حين حاول التنظيم المتشدد السيطرة على كوباني الأمر الذي دفع ألوف الأكراد من سكان المدينة الى الفرار لتركيا عبر الحدود.
ويقول الأكراد انه لا يوجد جنود أجانب على الأرض مؤكدين أنهم فقط من يقاتلون المتشددين.
أضاف العقيد محمد "نقاتل من أجل العالم كله. حربنا ضد إرهابيي الدولة الاسلامية. على العالم أن يدعم كوباني والبشمركة ووحدات حماية الشعب الكردية."
ويقاتل شباب من أهل كوباني في الصفوف الأولى للقتال بينهم أرمندي كوباني (21 عاما) الذي يقول إن المتشددين عادة ما يهاجمون في ساعة مبكرة من الصباح.
وقال "الدولة الاسلامية تنظيم إرهابي. إنهم ضد الإنسانية. إنهم يكرهون كل من ليسوا مثلهم. إنهم حتى ضد الخالق."
أضاف "يهاجمون بغتة. يتعاطون أقراصا ومواد عن طريق الحقن قبل أن يهاجموا. يستخدمون المدفعية والدبابات. كلها في وقت واحد."
ويقول المقاتلون الأكراد إن خصومهم أصبحوا أكثر يأسا فيما يبدو.
وأردف كوباني "في البداية كانوا شبانا وشيابا. لكن في هجماتهم الأخيرة يستخدمون أطفالا ونساء. جيشهم هلك لذا يستخدمون الأطفال والنساء."
ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان إن الأكراد يسيطرون حاليا على نحو 80 في المئة من كوباني وإنهم طردوا قوات الدولة الاسلامية صوب الجنوب والجنوب الشرقي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم