غداً... تظاهرة أمام السفارة الفرنسية في إيران

18 كانون الثاني 2015 | 17:55

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

دعا طلاب اسلاميون ايرانيون الى التظاهر غداً امام السفارة الفرنسية في طهران للاحتجاج على نشر اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة صورة للنبي محمد اعتبرت "مسيئة"، كما ذكرت وسائل الاعلام المحلية اليوم. 

وفي رسالة، اعلنت السفارة ان مكاتبها اضافة الى الهيئات الثقافية المرتبطة بها ستقفل امام الجمهور الاثنين ودعت الرعايا الفرنسيين الى "تفادي التنقل في الحي".
وستقفل ايضا المدرسة الفرنسية في شمال المدينة طيلة النهار لاسباب امنية.
والتظاهرة الاخيرة امام الممثلية الفرنسية والتي نظمت بسبب نشر رسوم كاريكاتورية في الصحافة في 2012، بقيت سلمية.
وينظم التجمع الذي دعي اليه احتجاجا على الاساءة التي وجهتها الاسبوعية الفرنسية ضد النبي محمد"، كما اعلن صادق نصر الله العضو في اتحاد الجمعيات الاسلامية للطلاب المستقلين.

واضاف نصر الله ان عشرات الاعضاء في البرلمان، بينهم نواب الاقليات الدينية المعترف بها (المسيحية واليهودية والزرداشتية)، سيشاركون في هذا التجمع.
وادى نشر الاسبوعية الفرنسية الساخرة الاسبوع الماضي للرسم الكاريكاتوري الى موجة احتجاجات مع تظاهرات تخللتها احيانا اعمال عنف في عدد من الدول حيث اعتبر الرسم مسيئا.
ففي النيجر تحولت تظاهرات الى اعمال شغب السبت في نيامي حيث قتل ما مجموعه عشرة اشخاص يومي الجمعة والسبت. واحرقت مجموعات نحو عشر كنائس على الاقل ومحلات تجارية يملكها مسيحيون في هذا البلد حيث الغالبية من المسلمين.

وامس في كراتشي اصيب مصور صحافي باكستاني يعمل في وكالة فرانس برس بجروح خطرة بالرصاص اثناء تجمع امام القنصلية الفرنسية.
ونشر الرسم الكاريكاتوري على الصفحة الاولى للاسبوعية الساخرة التي تعرضت لهجوم اودى بحياة 12 شخصا في باريس.
ودانت ايران اعتداءات باريس وخصوصا ضد شارلي ايبدو، وكذلك نشر الرسم الكاريكاتوري عن النبي محمد، معتبرة انه بمثابة "سوء استخدام" لحرية التعبير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard