الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

وزير البيئة: التمديد لمطمر الناعمة تقني ولا مطمر في شكا

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"
وزير البيئة: التمديد لمطمر الناعمة تقني ولا مطمر في شكا
وزير البيئة: التمديد لمطمر الناعمة تقني ولا مطمر في شكا
A+ A-

رأى وزير البيئة محمد المشنوق أن "التواصل بين فئات المجتمع بشأن موضوع النفايات ضرورة، والتمديد لمطمر الناعمة تمديد تقني، فلا يمكن منع النظافة عن المواطنين".


وقال في حديث تلفيزيوني: "أتمنى عدم ادخال السياسة في البيئة، ويجب العمل في البيئة لمصلحة الناس لان البلد انتقل من مرحلة الى مرحلة في ملف النفايات، والمرحلة فيها اقفال لمطمر الناعمة، ولا يجوز ان يتعاقب المواطن، فالمواطن له الحق بالنظافة والكهرباء والخبز وخدمات الهاتف".


أضاف: "لا يمكن القيام بشيء بين ليلة واخرى، فقد تم تشكيل لجنة البيان الوزاري ولجنة لمعالجة النفايات الصلبة وهذا يثبت جدية الحكومة. نحن كنا نريد للخطة ان تكون لامركزية وهذا تحقق ولم نضع المشروع كأجزاء. كنا نعمل بجدية والدولة اهل للثقة اذا كانت جدية، وفي النهاية إذا ظهر هذ العمل بعد ثلاثة أشهر غير جدي فليتظاهر ويعترض من يريد. من يبذل جهدا له أجر اذا نجح والناس تحاسب على الامور التي يتم الوعد فيها، والموضوع ليس مطمر الناعمة بل انتهاء عقود الكنس والجمع. مطلب الناس انهاء هذه العقود وفتح مناقصات جديدة لاخذ عروض افضل وهذا ما قمنا به".


وأشار الى ان "التمديد الحاصل في المطمر تقني لمرحلة انتقالية، وسيتم طرح المناقصات وفتحها من اجل دخول من يريد اليها، ونحن اعطينا البلديات حق المراقبة وحققنا احد ابرز اهداف الحركة البيئية في لبنان وهي ادخال دور البلديات واللامركزية، وهذا موجود ضمن دفتر الشروط".


واوضح ان "في لبنان يوجد 760 مكبا عشوائيا للنفايات لدى كل بلدية مكب يستعمل للنفايات او الردم ويتم احراقه كل فترة وهذا يؤثر على المناخ والمياه"، مؤكدا انه "لن يكون هناك مطمر للنفايات في شكا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم