الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فاتنة السينما غادرت... وتبقى وجهاً للزمن الجميل (بالصور والفيديو)

فاتنة السينما غادرت... وتبقى وجهاً للزمن الجميل (بالصور والفيديو)
فاتنة السينما غادرت... وتبقى وجهاً للزمن الجميل (بالصور والفيديو)
A+ A-

لم يكن سهلاً على المصريين ومحبي الفنانة المصرية فاتن حمامة تلقي خبر وفاتها، في بادئ الأمر نشرت الكثير من المواقع المصرية خبر وفاتها في حين نفى البعض الآخر الخبر، حتى تأكد بعد اعلانه من قبل الفنان سامح الصريطي. توفيت فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية إثر اصابتها بسكتة قلبة في منزلها، وكانت الفنانة الراحلة قد تعرضت لأزمة صحية منذ أسابيع. ولدت في 27 أيار عام 1931 في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. درست في معهد التمثيل، وتخرجت في العام 1947.



تزوجت في العام نفسه من المخرج عز الدين ذو الفقار وأنجبت منه ابنة تُدعى "نادية" لكن انتهت علاقتهما بالطلاق عام 1954، ثم تزوجت في العام 1955 من الفنان عمر الشريف وأنجبت ابنهما طارق وتطلقا في العام 1974، وتزوجت للمرة الثالثة من الطبيب محمد عبد الوهاب.


                     


بدأت مسيرتها الفنية بعد أن فازت في مسابقة أجمل طفلة في مصر، وشاركت في أول فيلم لها "يوم سعيد" عام 1940. "رصاصة في القلب"، "دنيا"، "ملاك الرحمة"، ثلاثة أفلام كانت مقدمة لتدخل المجال الفني، وتتالت مشاركتها في الأفلام السينمائية. 


             


 


 


[[video source=youtube id=LQ-_i4zMWbg]]


 


حققت الفنانة "فاتن حمامة" نجاحاً كبيراً وباتت رمزاً للسينما المصرية والعربية، من أبرز أعمالها: "لك يوم يا ظالم"، "بابا أمين"، "صراع في الوادي"، "الأستاذة فاطمة"، "لحن الخلود"، "موعد مع السعادة"، "موعد مع الحياة"، "أيامنا الحلوة"، "موعد غرام" ، "صراع في الميناء"، "لا أنام"، "سيدة القصر"، "الطريق المسدود" ، "بين الأطلال" و"دعاء الكروان"، "نهر الحب" ، "حكاية العمر كله" ، "الحرام" ، "إمبراطوريه ميم" ، "أريد حلاً"، "أفواه وأرانب" ، "ليله القبض على فاطمة"، "أرض الأحلام". وقدمت حمامة عمل تلفزيوني واحد بعنوان "ضمير أبله حكمت" عام 1991، ثم قدمت عمل آخر بعنوان "وجه القمر" عام 2000 بعد غياب طويل.


[[video source=youtube id=Xpir21aFT1c]]



نالت فاتن حمامة عددا كبيرا من الجوائز والتكريمات، فقد تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها، وفي العام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية فيالقاهرة، كما منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين‏ عام 2000، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.


 


[[video source=youtube id=x-cc-Cjrggk]]


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم