الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رفعت طربيه..."أنا الموقع أدناه"

المصدر: "دليل النهار"
اسراء حسن
اسراء حسن
رفعت طربيه..."أنا الموقع أدناه"
رفعت طربيه..."أنا الموقع أدناه"
A+ A-

يستعد الكاتب والمخرج والممثل رفعت طربيه لإطلاق كتاب يتناول المسرح ما بين عام 1973 الذي انطلق منه في المسرح والعام 1977 الذي شهد انطلاقة للمسرح مرة جديدة بعد توقف قسري لمدة سنة وسبعة أشهر بسبب الحرب اللبنانية.
ويكشف طربيه لـ"النهار" ان عنوان كتابه الذي أنجز نسبة كبيرة منه هو :"أنا الموقع أدناه". وان الكتاب سيكشف كواليس وما وراء الكواليس لمشاهير المسرح، كما سيتناول السير الذاتية لشخصيات و"خبريات" تصب في مفهوم الفن والمسرح والنحت والشعر خصوصاً في بيروت.
وسنقرأ في صفحات الكتاب أسماء لمبدعين في الفن، كصليبا الدويهي، وأنسي الحاج ويوسف الخال وأسماء لمعت في المسرح، كما سيتضمن إضافات عن مسرح شوشو والمسرح التجريبي ومقاطع عن بعض الشخصيات المسرحية وغير مسرحية.
يهدف الكتاب إلى الإضاءة على الحركة المسرحية القائمة في بيروت، وما دار بين الكتاب ورواد المسرح من أحاديث جانبية، اضافة إلى الآراء حول تلفزيون لبنان آنذاك و حركة الشعر التي أطلقتها "النهار" من خلال الراحل غسان تويني وعن المساهمة اللافتة لشخصيات لم تمتهن المسرح ولكنها شعرت بالغيرة عليه فدعمته وأمنت له الإنعاش الذي هو أساس استمراره.
الكاتب باختصار سيكشف "ما يحصل على الخشبة والمنافسات بين الممثلين المسرحيين ورأيهم ببعضهم البعض"، مؤكدا مسؤوليته عن صدقية الأخبار التي سيوردها وفيها آراء لبعض الممثلين عن آخرين ورأيهم في أعمالهم".
طربيه انتهى من الكتابة الأولى، ويتوقع أن ينجز كتابه في فترة أقصاها أربعة أشهر ليصبح في الربيع المقبل جاهزاً للنشر.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم