الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هكذا سيحقّق مع شربل خليل المشتبه فيه بقتل إيف نوفل

المصدر: "النهار"
فيفيان عقيقي
هكذا سيحقّق مع شربل خليل المشتبه فيه بقتل إيف نوفل
هكذا سيحقّق مع شربل خليل المشتبه فيه بقتل إيف نوفل
A+ A-

تحوّلت جريمة كفرذبيان التي أدت إلى مقتل الشاب إيف نوفل من جريمة فرديّة وقعت بين مجموعة من الشباب، إلى قضية رأي عام بسبب السلاح المتفلّت والسائب في لبنان، وآليات ترخيصه وبيعه العشوائيّة، والعقليّة الميليشياويّة التي تتحكّم بكثيرين فتبيح لهم القتل بسهولة وببرودة أعصاب.


توفي إيف يوم عيد ميلاده، أطفأ شمعته السادسة والعشرين ومعها عيونه على مستقبل واعد كان بانتظاره، مات إيف لكن روحه لن ترقد بسلام إلّا بأخذ العدالة مجراها. عدالة يؤمل أن تشمل ضحايا السلاح المتفلّت الذين سبقوه وتفادي وقوع حوادث مماثلة مستقبلًا.


ليل الأربعاء ألقي القبض على المشتبه فيه بالجريمة، شربل جورج خليل، في أطراف جرود بلدة بريتال التي اختبئ فيها، وانطلقت التحقيقات معه لتوضع العدالة على السكة الصحيحة.


فما هي الآليات القانونيّة المُفترض اتباعها وصولًا إلى صدور قرار المحكمة؟ آليات يوضّحها وزير العدل السابق شكيب قرطباوي لـ"النهار": 


- البداية مع الاستجوابات والتحقيقات الأوليّة التي تجريها القوى الأمنية مع المشتبه فيه تحت إشراف النيابة العامّة وبتكليف من النائب العام. فالنيابة العامّة لها حق القيام باستجواب تمهيدي، بنتيجته تدّعي على المشتبه فيهم أمام قاضي التحقيق الأوّل في جبل لبنان، كلّ بحسب ما ارتكبه وفق ما يتبيّن لها في التحقيقات، سواء من تحريض أو تنفيذ أو قطع طرقات أو حمل سلاح غير مرخّص.


- يحفظ قاضي التحقيق الأوّل في جبل لبنان (مكان حصول الجريمة) الملف ويحقّق فيه، أو يحيله على أحد قضاة التحقيق في جبل لبنان.


- يبدأ قاضي التحقيق الاستجوابات ويسطّر مذكّرات التوقيف اللازمة، وهي إجراءات تأخذ وقتًا ولا توجد مهل قانونيّة محدّدة لانتهائها، إذ قد يستمع لشهود وللمدعين (أهل الضحية) في حال اتخذوا صفة الادعاء الشخصي.


- عند انتهاء التحقيقات بالكامل، يحيل قاضي التحقيق الملف على النيابة العامّة في جبل لبنان لأخذ مطالعتها، أي إبداء رأيها فيه.


- تبدي النيابة العامّة رأيها، وتظنّ بالمدعى عليهم بجرم القتل أو بجرم التحريض أو بجنجة قطع الطرق أو جنحة حمل سلاح غير مرخّص.


- قد يأخذ قاضي التحقيق رأي النيابة العامّة، وقد يكوّن رأيًا آخر، ويصدر قراره الظني حيال المشتبه فيهم.


- إذا ادعى قاضي التحقيق عليهم بجناية (لأنها جريمة قتل)، يُحال القرار الظني فورًا على الهيئة الاتهاميّة، وهي مرجع استئنافي لقرار قاضي التحقيق، فتنظر بالملف لاستبيان إن كانت تشوبه نواقص، وتحيله على محكمة الجنايات.


- تبدأ محكمة الجنايات في جبل لبنان جلساتها بحقّ المتهمين في القضية ليصدر في نهايتها حكمًا عنها.


يشار إلى أن عقوبة التحريض على القتل، قد تختلف أو تتشابه مع عقوبة القتل، وأحيانًا قد تكون أشدّ خطورة من القتل، وتتراوح عقوبتها بين الخمسة عشر عامًا وصولًا إلى الإعدام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم