الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أفضل 8 دول للأهل العامِلين

أفضل 8 دول للأهل العامِلين
أفضل 8 دول للأهل العامِلين
A+ A-

تبيّن أن أفضل الدول للآباء والأمهات العاملين هي دولٌ اسكندنافية. فهي تقدّم فوائد سخية للأهل، ما يجعلهم قادرين بسهولة على خلق توازن بين العمل والعائلة.


نشر التصنيف موقعُ الأخبار المالية CNN Money، مستعيناً بداتا من وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ومن منظّمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، ليقارنَ بين معدّلات عمالة الإناث ومدّة أسابيع العمل ومعدّلات الخصوبة، ثمّ يتطلّع إلى سياسات الإجازة الأبوية وإجازة الأمومة حسب الدولة. ذكر الموقع الدولَ الثماني الأفضل لعمل الأهل، واحتلّت المواقعَ الثلاثة الأولى دولٌ اسكندنافية، وهي:


 



1- إيسلندا:


حلّت الجزيرة الإيسلندية في المرتبة الأولى كأفضل دولة لعمل الأهل، وهي المصنّفة باستمرار أيضاً كأفضل دولة مساوِية بين الجنسَين. تتمتّع إيسلندا بأعلى معدلات الأمهات العاملات بين الدول المتطورة، فلدى 85% من الأمهات لأولادٍ تحت عمر الـ15، وظيفة.


تمتّعت إيسلندا بسياسة خاصة بإجازة الأهل من العمل منذ السبعينيات، ومرَّرت في العام الماضي قانوناً معروفاً بـ"سياسة الـ5-2-5"، يُعطي للأم الحق بإجازة لخمسة أشهر، وللأب الحقّ نفسَه، وشهرَين إضافيَّين لهما معاً يتقاسمانهما كما يحلو لهما. ولدى الأهل فترة السنتَين لاستعمال هذا الوقت المستقطَع من العمل، ويُسَدّد لهم 80% من أجورهم الأصلية.


وفور بلوغ الطفل الثالثة من عمره، يُرسَل في إيسلندا إلى الحضانة، وهذه الأخيرة تكون مجاناً للعائلات ذات الدخل المنخفِض.



2- السويد:


تمتد إجازة الأمومة في السويد إلى عدّة سنوات، وتكون مشترَكة بين الأم والأب، ما جعل السويد ثاني أفضل دولة في العالم لعمل الآباء والأمهات. كذلك، يحقّ لأهل الأولاد تحت الثامنة من العمر بأن يُخَفّضوا دوام عملهم إلى النصف دوام من دون أن يخسروا وظائفَهم.


فالحكومة السويدية تسمح للأهل بـ480 يوم إجازة مشترَك، وبمدخول يقارب الـ80% من المدخول الأساسي، وبتوقيتٍ مرِن. كما يمكنهم الاقتصاد بوقت الإجازة واستعماله في أيّ فترة يريدونها، شرط أن تكون قبل بلوغ الولد الثامنة من عمره.



3- الدانمارك:


وتستمرّ الدول الاسكندنافية بالهيمنة على المرتبات الأولى، إذ حلّت دولة الدانمارك في المرتبة الثالثة في التصنيف، جرّاء تمتّع الأهل الدانماركيين بسنة كاملة كإجازة عائلية بعد ولادة الطفل. تتّخذ الأم 18 أسبوعاً، الأب أسبوعَين، وتُقَسَّم الأسابيع الـ32 المتبقية بين الوالدَين.


تدفع الحكومة جزءاً من مدخول الأهل، حسب نوع وظيفتهم. ففي الدانمارك، ما يقارب الـ84% من الأمهات لأولاد لم يتعدّوا الـ15 سنة، يعملن في وظائف.



المرتبات الخمس المتبقية


في المرتبات التي تلت المواقع الثلاثة الأولى، احتلّت فرنسا المرتبة الرابعة من التصنيف، وجاءت المرتبة الخامسة من نصيب هولندا، ثمّ تلَتهما فنلندا في المرتبة السادسة، والنروج في المرتبة السابعة، أما كندا فكسرت الاحتلال الأوروبي كأفضل دول للأهل العامِلين، وحلّت في المرتبة الثامنة من التصنيف.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم