عندما تتضامن الموضة مع "شارلي إيبدو" (بالصور)

14 كانون الثاني 2015 | 14:22


لا يزال العالم يتفاعل مع حادثة الاعتداء على مجلة "شارلي إيبدو" الأسبوعية الفرنسية الساخرة، الأربعاء 7 كانون الثاني الجاري، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصاً. عالم الموضة من صلب العالم الخارجي أيضاً. هذا ما عبّر عنه عدد من المصممين العالميين وعارضات الأزياء الذين أبدوا تضامنهم مع حرية التعبير تحت شعار "Je Suis Charlie".

- انطلقت شرارة تضامن مصممي الأزياء من عاصمة الموضة فرنسا مع المصمم جان بول غوتييه، الذي تجمع العاملون معه ومعاونوه على أدراج محترفه في شارع "سان مارتن" حاملين لافتات كتبت عليها الجملة الشهيرة الداعمة لـ "شارلي".

 

- بدوره رفع قيصر الموضة كارل لاغرفيلد الشعار مكتوباً بخط اليد باللونين الأحمر والأسود فوق ورقة بيضاء.

 

- مصمّمة المجوهرات فيكتوار دو كاستيلان رسمت شخصية "ماريان" بثياب البحر رافعة علم فرنسا وذيّلت الرسم المنشور بـ "هاشتاغ" الشعار ومصرّحة "لتحيا الجمهورية".

 

- أما أوليفييه راستينغ، المدير الفني لدار Balmain، فقال "لا كلام لوصف الألم" ونشر التعليق مرفقاً بعلم فرنسا دامياً لجهة الأحمر.

 

- رئيس مجموعة "Kering" فرانسوا هنري بينو غرّد على حساب المجموعة الخاص قائلاً: "حريّة التعبير مقدّسة، لنبقَ متّحدين".

 

- إينيس دو لا فريسانج، عارضة الأزياء السابقة ومصممة الأزياء وصانعة العطور، أعادت نشر رسمٍ لجان سافار عبر "تويتر".

 

- المصمم الفرنسي ماكسيم سايمنز نشر شعار "أنا شارلي" مضيفاً إليه علم الحرية.

 

- رئيسة تحرير مجلة "Vogue" الفرنسية إيمانوييل آلت نشرت صورة تذرف دمعاً على فرنسا مصحوبة بعبارة "الحرية".

 

- كارين رويتفلد المحررة في المجلة نفسها نشرت قولاً لفولتير "قد لا أوافقك الرأي لكنني مستعد لدفع حياتي ثمناً حتى تتمكن من التعبير عن رأيك".

 

- العارضة كارا ديليفين نشرت رسماً معبراً وأرفقته بالقول "على الجميع أن يحصل على حقّه في التعبير عن رأيه من دون الخوف على حياته".

 

- العارضة الفرنسية كونستانس جابلونسكي استخدمت صورة معبرة تفيد مبدأ أن المبدع لا يمكن القضاء عليه. فيما أرفقت الصورة بجملة "حان الوقت ليقرر الناس عمل الخير".

 

- اختصاصية الأناقة كاميل سِيْدو استعانت بالصورة السوداء الشهيرة التي تتوسطها عبارة "Je Suis Charlie".

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard