الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تفادَ هذه الأخطاء أثناء ممارسة التمارين الرياضية

يارا عرجة
تفادَ هذه الأخطاء أثناء ممارسة التمارين الرياضية
تفادَ هذه الأخطاء أثناء ممارسة التمارين الرياضية
A+ A-

تمارس الأغلبية التمارين الرياضية لخسارة الوزن أو لتحسين لياقتها البدنية، من دون أن تدرك أنّ للرياضة أحكامًا ونظامًا يجب احترامها للمحافظة على صحة الجسم. في ما يلي، نسلّط الضوء على القواعد الصحية لممارسة الرياضة والأخطاء الشائعة التي تنجم عنها.



لممارسة الرياضة نظام وأحكام:
في حديث لـ "النهار"، تتوجّه أخصائية التغذية والمدرّبة الرياضية في عيادة Svelte فانيسا غصوب بنصائحها لثلاث فئات من الرياضيين:
• "الفئة الأولى تشمل الأفراد الذين لم يمارسوا الرياضة أبداً ويرغبون في البدء بها: عليهم أن يبدؤا بممارسة التمارين الرياضية رويداً رويداً والانتباه إلى أجسامهم. إذ يجب عليهم التوقّف عندما يشعرون بالوجع واستشارة مدرّبهم الرياضي مباشرة. كما عليهم أن يمارسوا تدريجياً بعض التمارين الرياضية كالـ cardio ثمّ الـ treadmill، قبل الانتقال إلى الأوزان الخفيفة ثم الأوزان الثقيلة، على أن تفصل فترة ثلاث أسابيع بين كلّ من التمارين.
• الفئة الثانية تشمل الأشخاص الذين كانوا يمارسون الرياضة ثم عادوا إلى ممارستها بعد التوقف عنها منذ زمن: فعليهم توقّي الحذر إذ يجب أن يبدؤا بممارستها رويداً رويداً من خلال المباشرة بالتحمية لمدّة عشر دقائق، ثم الانتقال إلى الـ stretching، على أن يبدؤا لاحقاً برفع الأثقال الخفيفة رويداً رويداً قبل حمل الأوزان الثقيلة. على أن يمارسوا كذلك الـ cardio لتحريك العضل.
• تضمّ الفئة الثالثة الـ bodybuilders الذين يحملون عادة أوزان تفوق طاقاتهم. إلاّ أنّه عليهم أن يدركوا أنّ حمل أوزان تفوق طاقتهم تجعلهم معرّضين لأخطار مباشرة تتميّز بتمزّق العضل، فيمتنعون بالتالي عن ممارسة أيّ نوع من الرياضة. أمّا الأخطار غير المباشرة فهي ضعف العضل وذوبانه مع الوقت. لذلك من المستحسن رفع الأثقال بطريقة صحية ومعتدلة لعضل يدوم مدى الحياة".



وتضيف غصوب قائلة إنّ "الـ FBA ينصح بممارسة الرياضة لثلاث ساعات متفرّقة في الأسبوع. إنّما من يرغب بممارستها لخمس ساعات في الأسبوع، وهذا الأمر ليس خطأ إنّما يجب التفكير إلى المدى البعيد. كما بإمكان الأشخاص أن يمارسوا الرياضة لنصف ساعة في اليوم".



50% in the gym, 50% in the kitchen:
أمّا بالنسبة إلى الأخطاء الشائعة المتعلّقة بالغذاء، فتشير غصوب إلى أنّ "البعض يأكل قبل ممارسة الرياضة، وقد يكون ذلك بحكم عملهم مثلاً، إلاّ أنّه يجب ممارسة الرياضة بعد ثلاث ساعات من تناول الوجبة الرئيسية كي تكون مهضّمة. فنحن بحاجة لحرق مخزون السعرات الحرارية أو ما يعرف بالدهون أثناء ممارسة الرياضة إذا أردنا خسارة الوزن. أمّا بالنسبة إلى الخطأ الثاني، فهو يشمل الأفراد الذين يشربون ماءً كثيراً خلال أو بعد ممارسة الرياضة، مقابل الأشخاص الذين لا يشربون أبداً، إذ يجب شرب كوب من الماء كلّ عشرين دقيقة إذا كنت تعاني من العطش والتعرّق. أمّا الخطأ الثالث فهو شائع جداً إذ يعتقد بعضهم أنّه بعدما مارس الرياضة سيكون بإمكانه أن يأكل ما يحلو له. وهذا ليس خطأ، إذ فعلاً بإمكان الرياضي أن يأكل كلّ ما يشتهيه إنّما بطريقة صحية، إذ سيكون عليه أن يشرب كوباً من الحليب وأن يركّز على البروتيينات، على أن يتناول كذلك الخضار، الدهون وكلّ ما يرغب به ولكن بطريقة صحية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم