سيارات تستحق الإنتظار...

12 كانون الثاني 2015 | 17:59

المصدر: "النهار"

في بداية كل عام، نستذكر أبرز طرازات العام الفائت، ولكن القليل منا يتكلّم عن أبرز الطرازات التي من يتوقع أن تبصر النور خلال العام الجديد أو المحتمل تحوّلها من سيارة نموذج إلى سيارة حقيقيّة تجوب الطرق. في ما يأتي عرض سريع لما قد ينتظرنا خلال هذا العام الجديد من طرازات جديدة ومميّزة في عالم صناعة السيارات. ماذا في التفاصيل؟

CLA Shooting Brake

في اللغة الشعبية تعني Shooting Brake سيارة Station، ولكن عبارة Shooting، لدى Mercedes، تضفي على هذه الفئة من السيارات الطابع الرياضي. إذاً station رياضية جديدة من Mercedes، مبنية على قاعدة العجلات الأصغر لدى الصانع، المعتمدة لكل من طرازي A class و CLA. سيتوافر هذا الطراز خلال هذا الشهر، أي كانون الثاني، وسيزود محركين يعملان على البنزين سيدفعان السيارة بالعجلات الامامية، أو بالعجلات الأربع (4 Matic). ومن مزايا هذا الطراز من الصانع الألماني انه سيتوافر بنسخة مميزة تحمل إسم OrangeArt، ستكحّل البعض من أجزائه باللون البرتقالي.

Mercedes – Maybach S-class

عادت Maybach، ولكن ليس على شكل طراز مستقلّ له كيانه الخاص، إنما كنوع من تجهيز إضافي فائق الفخامة من سيارة S-class. ستتميّز Maybach S-class بحجم اكبر بـ200 ملمتر من طراز S-class العادي، كما ستزود في الخلف مقاعد تستخدم عادة على متن الطائرات الـjet الخاصة. ما يعني أن رحابة مكان الجلوس في الخلف أصبحت رحبة أكثر، خصوصاً لناحية خلوص مساحة الركب، أي المسافة الفاصلة ما بين الركب وظهر المقاعد الامامية التي أصبحت 365 ملم، مقارنة بطراز S-class العادي، إذ كانت تبلغ 165 ملم فقط. كما جهّز هذا الطراز بمقصورة معزولة تماماً عن كل أنواع الضجيج الخارجي، لتوفير جوّ هادئ للعمل داخل السيارة، أو للنوم، لم لا؟ حتى هدير المحرّك لم يعد يسمع داخل المقصورة. محركان سيزودان Maybach S-class، الأول V8 يولّد 449 حصاناً والثاني V12 يولّد 523 حصاناً.

Mustang Shelby GT350 

بدأ Shelby في تعديل طرازات Mustang منذ العام 1965، موعد بدء إدخال تعديلاته على طراز GT350. واليوم، وفي عيده الـ50، يبرز طراز GT350 مزوداً محرّكاً هو أقوى V8 سعة 5.2 ليترات، ذا سحب عادي، تمّ إنتاجه حتى الآن ليولدّ قوة حصانية تتعدى الـ500 حصان. سيحصر تسويقها في الولايات المتحدة الأميركية فقط.

Mazda CX-3 

بعد رسوم الشهر الفائت تم الكشف عن الملامح التصميمية النهائية لطراز CX-3 الجاهز لدخول مصانع الإنتاج. ومنذ الكشف عن الطراز بشكل كامل، برز على انه أجمل compact crossover (سيارة دفع رباعي مدمجة) حتى الأن، على الرغم من تزويده محركاً بنزينياً عادياً، لا يتماشى وروعة التصميم والحداثة على هذا الطراز من الصانع الياباني. ومن المتوقع أن يسوق الطراز خلال صيف 2015، وسيتوافر بدفع أمامي أو رباعي. لا معلومات عن ثمنه، لكن من المتوقع أن يأتي أغلى ثمناً من طراز Juke من Nissan.

VW Golf R Estate

وكأن المنافسة احتدمت أكثر ضمن البيت الواحد ما بين طرازات VW و Audi، بخاصة عندما أعلنت الاولى عن إطلاق طراز Golf R بنسخة Station. نسخة ستزود محرّكاً سيولّد 296 حصاناً، وستتمتع بصندوق أمتعة أكبر بكثير من نسخة الـhatchback. لكن ميزة هذه النسخة من R أنها أخف وزناً، ما سيدغدغ تصدّر S4 Avant من Audi هذه الفئة من السيارات. ستتوافر VW Golf R Estate بعلبة سرعات DSG وستبلغ سرعة 100 كلم في الساعة في غضون 5.1 ثوان. أما عن تاريخ تسويقها فسيكون في صيف 2015.

Bentley Grand Covertible

هي النسخة المكشوفة من طراز Mulsanne لدى الصانع الإنكليزي. ستزود أكبر كمية خشب تم استخدامها حتى الآن من Bentley. التصميم الحالي هو النهائي والجاهز لدخول حيّز الإنتاج. سيأتي سقفها قماشياً والقطعة الخشبية الكبيرة ستكون على غطاء مكان طيّ السقف القماشي. لا تختلف كثيراً عن طراز Rolls-Royce Phantom المكشوفة، خصوصاً لناحية ازدواج الألوان على الهيكل، لكن هذا لا يمنع أن تكون سيارة رياضية ذات حضور فخم وجميل. قوتها يولّدها محرك Mulsanne ذو الأبواب الأربعة، وهو مؤلف من 8 أسطوانات على شكل V يولّد 530 حصاناً. سيعتمد قرار إنتاجها على ردة فعل محبي وزبائن العلامة البريطانية الفاخرة، وإن أنتجت فستكون بكميات محدودة.

Lexus LF-C2

مستوحاة من طراز RC Coupe، هي آخر ما توصل إليه مهندسو Lexus في إطار تطوير نموذج LF-C2. إنتاجها غير مؤكد حتى الآن، لكن مقدمتها الفائقة الهجومية وشبكها الأمامي المبالغ فيه وملاحها الرياضية الحديثة، تلفت الأنظار، وسيكون من المؤسف أن لا تدخل حيّز الإنتاج. جرعة شجاعة من Lexus قد تساعد في تحوّل هذا النموذج الرائع حقيقة.

أما الطرازات الأخرى المرتقبة للعام 2015 فنذكر منها Mazda MX-5، Alfa Romeo Giulia، التي من المتوقع أن نعرف كيف سيكون شكلها الرسميّ بعد التكهنات الكثيرة حول تصميمها. طراز XE من Jaguar سيجوب الطرق خلال هذا العام ايضاً، إضافة إلى Crossover Wild Rubis من DS العلامة الفاخرة لدى Citroen المبنية على تصميم نموذج Divine. من المتوقع أيضاً على طرق 2015 طراز 4C Spider من Alfa Romeo و Honda Civic Type R. ستكون لـVolvo XC 90 حصة مهمة من العام 2015، إلى جانب طراز Espace من Renault وSkoda Superb.

mario.goraieb@annahar.com.lb 

Twitter: @MGo8

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard