الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

من هو شريف كواشي المشتبه فيه في الهجوم على "شارلي ايبدو"؟

المصدر: (أ ف ب)
من هو شريف كواشي المشتبه فيه في الهجوم على "شارلي ايبدو"؟
من هو شريف كواشي المشتبه فيه في الهجوم على "شارلي ايبدو"؟
A+ A-

يعتبر الفرنسي شريف كواشي (32 عاما) الملاحق مع شقيقه سعيد (34 عاما) في اطار التحقيق حول الهجوم الذي استهدف صحيفة "شارلي ايبدو"، جهاديا معروفا لدى اجهزة مكافحة الارهاب الفرنسية، وخصوصا انه دين للمرة الاولى العام 2008 لمشاركته في شبكة كانت ترسل مقاتلين الى العراق.


ولد كواشي في 28 تشرين الثاني 1982 في باريس وهو يحمل الجنسية الفرنسية. لقبه "ابو حسن" وانتمى الى شبكة يتزعمها "امير" هو فريد بنيتو كانت مهمتها ارسال جهاديين الى العراق للانضمام الى فرع القاعدة في هذا البلد والذي كان يومها بزعامة ابو مصعب الزرقاوي.
اعتقل قبيل توجهه الى سوريا ثم الى العراق، وحوكم العام 2008 وحكم بالسجن ثلاث سنوات منها 18 شهرا مع وقف التنفيذ.


وبعد عامين، ورد اسمه في محاولة لتهريب الاسلامي اسماعيل عيط علي بلقاسم من السجن. والاخير عضو سابق في المجموعة الاسلامية المسلحة الجزائرية وحكم عليه العام 2002 بالسجن مدى الحياة لارتكابه اعتداء في محطة مترو اقليمية في باريس (موزيه دورساي) في تشرين الاول 1995 اسفر عن ثلاثين جريحا.


ويشتبه خصوصا في أن كواشي كان قريبا من اسلامي فرنسي اخر هو جميل بيغال الذي سجن عشرة اعوام لتحضيره اعتداءات. ويشتبه في ان كواشي شارك في تدريبات مع بيغال. وقد وجه اليه اتهام في هذه القضية قبل ان يبرأ منها.
ليل الاربعاء- الخميس، نشرت الشرطة الفرنسية صورة لكواشي تظهره حليق الرأس محذرة من انه قد يكون "مسلحا وخطرا" على غرار شقيقه سعيد المولود ايضا في باريس في السابع من ايلول 1980.


ويشتبه في ان الشقيقين نفذا ظهر امس الاعتداء داخل مقر شارلي ايبدو والذي اسفر عن 12 قتيلا و11 جريحا. وعثر على بطاقة هوية احدهما داخل سيارة تركاها بعد فرارهما في شمال شرق باريس.
اما الشريك المفترض للشقيقين والذي سلم نفسه ليلا للشرطة في شمال شرق فرنسا فهو حميد مراد (18 عاما) صهر شريف كواشي. ويشتبه في انه ساعد مطلقي النار. وكان شاهد تحدث عن وجود شخص ثالث في السيارة حين لاذ المهاجمان بالفرار.
وسلم مراد نفسه للشرطة في مدينة شارلوفيل-ميزيير "بعدما لاحظ ان اسمه يرد على الشبكات الاجتماعية".


وكان ناشطون قالوا انهم رفاق لمراد ذكروا عبر موقع تويتر ان الاخير كان يحضرا دروسا معهم في المدرسة لحظة وقوع الهجوم، مؤكدين براءته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم