وصايا Audi التصميمية الـ5

5 كانون الثاني 2015 | 19:50

المصدر: "النهار"

وصايا تمّ استلهامها من الطراز النموذج لصانع Ingolstadt : Prologue. تصميمه تمّ بطريقة كشفت عبره Audi لغتها التصميمية المستقبلية، إضافة إلى ما قد يؤول إليه طراز A9 المنتظر، والذي لم يحظَ إنتاجه بالضوء الأخضر بعد من الصانع الألماني. طراز نموذج من تصميم Marc Lichte المدير التصميميّ لدى Audi يكرس 5 مقدسات جديدة في شكل طرازات Audi المستقبلية لا يمكن العمل من دونها. ماذا في التفاصيل؟

 شبك أمامي أعيد تصميمه

تعتبر الواجهة الامامية، وبالأخصّ الشبك الأمامي، الأمضاء الأبرز لأي صانع سيارات، لأنها تعكس هويته وفرادته. ولذلك يدخل الشبك الأمامي في صلب الخطة التصميمية. فالمطلوب شبك يصرخ بهوية الصانع من دون حاجة الناظر إلى التعرف حسياً على العلامة التجارية. بمعنى آخر، ليس المطلوب التعرف على دوائر Audi الـ4 لتعرف أنها سيارة الصانع، إنما يجب أن يكفي النظر إلى تصميم المقدمة، وبالأخص الشبك الأمامي لتعرف أنها Audi. وباعتراف Lichte لم تبلغ Audi هذه المرحلة إلا عندما تسلّم Walter Da Silva رئاسة قسم التصميم لدى الصانع وصمم الشبك الأمامي الذي اشتهر به الصانع الألماني منذ العام 2004 حتى اليوم، وكأنها من قبل كانت Audi تفتقد إلى هوية كاملة. أما اليوم، وعبر نموذج Prologue، حوّل Lichte الشبك الأمامي غلى إطار واحد غير منقسم وأكثر امتداداً في الأفق لإبراز الروح التقدميّة للصانع.

تصميم عريض ومنخفض يوحي بالسرعة

قاعدة العجلات على هذا الطراز النموذج تأتي أطول من كل طرازات Audi السابقة. كما أنه يأتي بأبعاد رياضية أكثر من السابق. تجلس المقصورة أقرب إلى الطريق ما يجعلها أكثر إنخفاضاً من السابق. يأتي هذا الطراز النموذج بأرضية أعرض أيضاً. كما يمكن ملاحظة التصميم الجانبي للسيارة، بخاصة لناحية الأمام، حيث تظهر مقدمة Prologue على انها جالسة بطريقة عامودية مثالية. هذه التفاصيل مضاف إليها تصميم الـFast back، تعطي انطباعاً بأن السيارة تستعجل الهجوم من المقدمة.

التركيز على Quattro

يعتبر نظام Quattro جزءاً لا يتجزأ من هوية Audi، وأكثر إذ يشكل القيمة المضافة للعلامة الألمانية وأحد عناصر فرادتها. ونظراً لأهميته، أراد قسم التصميم التركيز على إبراز إمضاء هذا النظام عبر خطة تصميمية، ستسمح لكل ناظر بمجرّد لمحة أن يعرف أن هذا الطراز من Audi مزود نظام Quattro. فالتصميم المقبل للصانع الألماني سيركز على إبراز عضلات نافرة على الهيكل فوق العجلات الـ4، إضافة إلى خطوط رياضية هجومية على كل من مقدمة ومؤخر السيارة، بسبب المساحة الزائدة المتوافرة ما بين العجلتين الأماميتين ومقدمة السيارة، والمسألة إياها تتكرّر من الخلف. ولكن هذه الخطوط الهجومية ستختلف حدتها وفق وجهة، أو بالأحرى، هوية الطراز فتأتي مثلاً هجومية وبارزة على طراز A7 بينما أكثر هدوءاً على طراز A8 الفحم.

مقصورة رحبة ومريحة

طالما اعتبرت مقصورة Audi المؤشر البارز أو بالأحرى المثال الأبرز الذي يهتدى به الصانعون الآخرون في تصميم مقصورات طرازاتهم. ولكن اليوم تفوق الصانعون الآخرون في إبداعاتهم التصميمية في ما خص مقصورة الركاب. لذلك كان لا بدّ من ورشة تطوير جديدة لدى صانع Ingolstadt . فمقصورة Audi المستقبلية ستكون أعرض من الآن، كما أنها ستركز على توفير مساحات أكثر للركاب. وسيعمد المصممون إلى توفير خطوط أفقية فقط في رسمها مع تصميم مميز للأبواب يسمح بامتداد أكبر للوحة القيادة.

تميّز أفضل ما بين طرازات الصانع

أصبحت طرازات Audi تشبه الدمية الروسية، التي كلما أخرجت منها دمية أخرى ووضعتها بالقرب منها يتبيّن لك أن كل واحدة منها مطابقة للأخرى. بمعنى آخر أصبحت كل الطرازات الحالية للصانع الألماني تشبه بعضها البعض. فآن الأوان لتغيير هذه الواقعة. لذلك يعد رئيس قسم التصميم لدى Audi Marc Lichte أن طرازات الصانع المقبلة ستختلف تصميمياً عن الاخرى. فطراز A6 مثلاً سيكون مختلفاً عن طراز A8. غير أنه، وعلى الرغم من نية الصانع هذه، يأتي نموذج Prologue ليطلعنا على مستقبل كل من طرازات A6، A7، A8 و A9، وهذا أمر غريب خصوصاً وأن الصانع ينوي أن يختلف تصميم طراز عن آخر، فكيف بهذا النموذج يجسد ما قد تؤول إليه كل الطرازات هذه؟

mario.goraieb@annahar.com.lb 

Twitter: @MGo8

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard