بالفيديو- "زوبعة" العاصفة على شاطىء الرملة البيضا

5 كانون الثاني 2015 | 00:16

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

 تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر "زوبعة" انطلقت من بحر الرملة البيضاء في اتجاه الشاطىء. رغم الرعب الذي تثيره المشاهد، رأى كثيرون فيها ظاهرة طبيعية بديعة. وفي حين لا يمكن حسم التاريخ الفعلي لتصوير الفيديو، فان احد الاشخاص ويدعى عارف قال ل "النهار" ان الفيديو وصله عبر "واتساب" من أصدقاء كانوا يوم الجمعة الماضي متواجدين على كورنيش الرملة البيضاء، قبل أن يقوم بتحميله عبر "فايسبوك".

وعلق الخبير في الأرصاد الجوية المهندس عبد الرحمن زواوي على الفيديو قائلا ان ما نشهده هو عبارة عن "زوبعة صغيرة" والظاهرة متصلة ب"عامود الماء" الذي ينتج عن اختلاف حراري بين الطبقات السفلية اي سطح الماء وبين الطبقات العليا للجو. 

وأكد زواوي ان خطورة هذه "الزوبعة" تتأتى من قدرتها على تحطيم ما تصادفه على الشاطىء من قوارب ومقاه وبيوت بلاستيكية وغيرها، كما انها بالتأكيد تشكل خطرا على البشر في حال الاحتكاك بها. ولا يرى ان ظواهر كعامود الماء وغيوم القمع و"الزوابع" تمثل دلالة على تغييرات مناخية جذرية، فهي ظواهر مصاحبة للعواصف، وكلما كانت العواصف قوية زادت الظواهر المماثلة. 

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard