الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الرهينة البريطاني كانتلي يتجول في الموصل ويقود سيارة تابعة لـ"داعش" (فيديو)

المصدر: "سي أن أن"
الرهينة البريطاني كانتلي يتجول في الموصل ويقود سيارة تابعة لـ"داعش" (فيديو)
الرهينة البريطاني كانتلي يتجول في الموصل ويقود سيارة تابعة لـ"داعش" (فيديو)
A+ A-

نشر تنظيم "الدولة الإسلامية" التسجيل السابع الذي يظهر فيه الرهينة البريطاني جون كانتلي وهو يقوم ببث مادة دعاية لمصلحة التنظيم، ويظهر كانتلي وهو يتجول في شوارع مدينة الموصل ويقود سيارة ودراجة نارية تابعة لشرطة "داعش"، مفندا التقارير الصحفية حول الوضع الصعب في المدينة.


ويظهر كانتلي في التسجيل الذي تبلغ مدته 8:15 دقائق وهو يقود السيارة بنفسه ويتجول في أسواق الموصل، كما يقوم بنفسه بالتبضع منها، كما يصرح بأنه يتحدث من الموصل التي يقول إنها "ثاني أكبر مدن العراق، وهي تحت السيطرة الكاملة للدولة الإسلامية منذ أكثر من خمسة أشهر، وهي قلب الخلافة ويقطنها أكثر من مليوني شخص من مختلف الطبقات".


ووصف كانتلي الموصل بأنها "ولاية سنية كما كان معظم العراق قبل أن يغيّر الغزو الأميركي والحكومات العراقية العملية لإيران الخريطة السياسية"، وزعم بأن الإعلام الغربي يريد تصوير الحياة في الموصل بأنها وحشية وأن الناس تسير في الشوارع وهي مقيدة بالسلاسل تحت الحكم الديكتاتوري، مضيفاً بأن الحياة في الواقع "طبيعية" بالمدينة، وأن الناس تعيش بشكل جيد بعد الطغيان تحت حكم صدام والفوضى التي أعقبت رحيله. وتابع: "السنّة يمكنهم السير في شوارع الموصل دون خشية الطغيان الشيعي"، على حد قوله.


ونفى كانتلي تحديدا صحة ما ورد في تقرير لصحيفة غارديان البريطانية صدر في 27 كانون الأول الماضي، ذكر أن أسعار السلع ارتفعت كثيرا بالمدينة وأن الناس لا يمتلكون المال لشراء حاجاتهم. ويقود كانتلي سيارته بعد ذلك إلى مستشفى في الموصل لمعرفة الوضع الصحي بالمدينة، ويبدو بعد ذلك وهو يتحدث إلى طائرة من دون طيار تمر فوقه في السماء، مناشدا إياها قصف المنطقة ومحاولة إنقاذه ثانية، قبل أن يعود ليقول بسخرية "أنت غير مجدية".


ويشير كانتلي بعد ذلك إلى قوة الشرطة التابعة لـ"داعش" في الموصل، والتي قال إنها تحافظ على أمن المدينة، مضيفاً أنه قبل دخول "داعش" لم تكن الشرطة في الموصل تجيد القيام بشيء سوى الفرار من الخطر، ويقوم لاحقا بقيادة دراجة لشرطة "داعش" وخلفه أحد عناصر التنظيم ليقول إنه ما من حاجة حقيقية لوجود الشرطة في الموصل، لأن المدينة آمنة ولا توجد جرائم.


ويعتقد أن كانتلي يقوم بتسجيل تلك المواد وهو تحت قبضة عناصر تنظيم "داعش" الذين سبق لهم اختطاف وقتل العديد من الصحافيين الغربيين، ولا يمكن التأكد بشكل مستقل من تاريخ وملابسات تسجيل المادة. 


[[video source=youtube id=ilNOSZf9QVw]]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم