الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أربعة روس على قائمة العقوبات في قضية ماغنيتسكي

المصدر: (أ ف ب)
أربعة روس على قائمة العقوبات في قضية ماغنيتسكي
أربعة روس على قائمة العقوبات في قضية ماغنيتسكي
A+ A-

اعلنت الولايات المتحدة انها اضافت اسماء اربعة مسؤولين روس على قائمة الممنوعين من دخول اراضيها للاشتباه بضلوعهم في وفاة الحقوقي ورمز مكافحة الفساد سيرغي ماغنيتسكي الذي قضى في سجن بموسكو في نهاية 2009 واثارت وفاته توترا بين البلدين.


وبعد عامين على صدور قانون ماغنيتسكي في الولايات المتحدة الذي فرض عقوبات على 18 مسؤولا روسيا، قدمت وزارة الخارجية الاميركية الى الكونغرس تقريرها السنوي حول هذا القانون والذي تضمن اضافة اربعة اسماء جديدة، بحسب ما اوضحت الخارجية، في بيان.
ويحظر القانون المشار اليه دخول مسؤولين ضالعين في موت المحامي المالي ماغنيتسكي الى الولايات المتحدة او متهمين بقضايا اخرى في مجال حقوق الانسان.
وكان ماغنيتسكي الذي اصبح رمزا لمكافحة الفساد في روسيا، اعتقل في العام 2008 بعد كشفه عمليات فساد بقيمة 5,4 مليارات روبل (130 مليون أورو) ارتكبها مسؤولون في الشرطة والمالية على حساب الدولة الروسية.


وتوفي ماغنيتسكي الذي وجه اليه المسؤولون انفسهم تهمة التهرب من الضرائب، في سجن بموسكو عام 2009 عن 37 عاما بعد 11 شهرا من الاعتقال الموقت.


وفي تموز 2013، اي بعد اربع سنوات على وفاته، اتهمته محكمة في موسكو بالتهرب من الضرائب.
وتسببت قضية ماغنيتسكي بتوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن. واصدرت السلطات الاميركية في كانون الاول 2012 قانونا يمنع كل شخص ضالع في وفاة المحامي او في انتهاكات اخرى لحقوق الانسان من دخول الولايات المتحدة.


وردت روسيا في الشهر نفسه بتبني قانون ينص خصوصا على منع اميركيين ومواطنين اجانب اخرين من دخول روسيا، فضلا عن قانون يمنع تبني اطفال روس من اميركيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم