الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ثمانية قتلى في عملية انتحارية لـ"داعش" في ريف حمص

المصدر: "ا ف ب"
ثمانية قتلى في عملية انتحارية لـ"داعش" في ريف حمص
ثمانية قتلى في عملية انتحارية لـ"داعش" في ريف حمص
A+ A-

قتل ثمانية اشخاص على الاقل بينهم اربعة من عناصر قوات النظام السوري في انفجار سيارة مفخخة الاثنين قرب منشاة للغاز في ريف حمص الشرقي، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، وتبنى تنظيم "الدولة الاسلامية" الهجوم.
واكدت وكالة الانباء الرسمية السورية "سانا" وقوع الهجوم، مشيرة الى اعتقال شخصين فجرا السيارة المفخخة، الا ان التنظيم الجهادي المتطرف اعلن مقتل اثنين من عناصره احدهما انتحاري نفذا العملية.
وقال المرصد في بريد الكتروني "قتل ما لا يقل عن ثمانية اشخاص بينهم اربعة من عناصر قوات النظام واصيب ما لا يقل عن 15 آخرين جراء الانفجار الذي وقع صباح اليوم امام حاجز في محيط معمل الغاز بالفرقلس في ريف حمص الشرقي".
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان الانفجار نجم عن سيارة مفخخة.
وذكرت "سانا" ان التفجير اسفر "عن وقوع اضرار بسيطة في مدخل المنشأة وخسائر بشرية"، مؤكدة ان "البنى التحتية لمعملي الغاز (في المنشاة) لم تتضرر جراء التفجير الارهابي والمعملين ما زالا في الخدمة".
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله ان عناصر حماية المنشاة "تمكنوا من القبض على الارهابيين اللذين فجرا السيارة (وهي من) نوع بيك اب امام مدخل المعملين لدى محاولتهما الفرار".
واعلن تنظيم "الدولة الاسلامية" مسؤوليته عن العملية. ونشرت مواقع تعنى باخبار الجماعات الجهادية صورتين لعنصرين في التنظيم، احدهما قدمته على انه "انغماسي" (انتحاري) يدعى ابو علي المغربي، والثاني ابو ايوب المغربي، مؤكدة مقتلهما في الهجوم.
ويسعى تنظيم "الدولة الاسلامية" الى السيطرة على اكبر عدد ممكن من حقول النفط والغاز في العراق وسوريا، كونها مصدر ايرادات مهم له.
وبلغت قيمة الاضرار التي اصابت قطاع النفط والغاز في سوريا جراء الازمة نحو 21,4 مليارات دولار، بحسب ما اعلنت السلطات السورية في تموز الماضي، مشيرة الى ان انتاج الغاز تراجع الى نحو النصف ليبلغ 16,36 مليون متر مكعب يوميا في النصف الاول من العام الجاري، في مقابل 30 مليونا قبل آذار 2011.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم