أطعمة تخلصك من السعال والبلغم

31 كانون الأول 2014 | 09:33

المصدر: " النهار "

 

كثيرون منا يفضلون اللجوء الى تناول اطعمة معينة او مشروبات بدلاً من الدواء للتخفيف من حدة السعال في فصل الشتاء واثناء نزلات البرد، ويدل السعال المستمر لدى المريض الى التقدم في المرض، مع ترافق لدرجات الحرارة المرتفعة للجسم.

في حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى لـ"النهار"، اعطت النصائح التالية لتناول بعض ما يمكن ايجاده في المنزل او ما يمكننا صنعه، مع مراعاة الحالة الصحية لكل مريض.

اليكم التالي:

- تناول العسل مفيد جداً في كبح السعال ومحاربته، واجمعت الدراسات على ان العسل يعمل على محاربة الامراض والقضاء عليها ومنها نزلات البرد خصوصاً للاطفال ما فوق السنتين، وللراشدين والكبار. وتنصح الفتى بتناول ملعقة عسل يومياً قبل النوم.

- اما الزنجبيل فيعد من اهم الاعشاب او الخضر الذي يفيد في علاج حالات الجهازين الهضمي والتنفسي، ويخلصك من نزلات البرد والسعال ووجع الحلق. وتنصح الفتى بشربه او قضم قطعة صغيرة طازجة وعلكها.

- تناول الزهورات او شاي الاعشاب الساخن، يفيد في التقليل من حدة السعال، ويسهل عملية التنفس من خلال شربه واستنشاقه، وتشير الفتى الى ان شرب الشاي الساخن او أي نوع من الاعشاب عند اضافة الليمون والعسل ستعطي مفعولاً سحرياً للتخلص من السعلة ووجع الحلق.

- تضطلع شوربة الدجاج بدور فعال في تطرية البلعوم وتليينه، وتخفف من حدة السعال في وقت قصير.

- أجمعت دراسات على ان زيت جوز الهند يعزز جهاز المناعة، ويحارب السعال ويخفف من حدته، لذا يمكننا اضافة ملعقة مع الشاي.

- يعد اليانسون من الاعشاب المفيدة في طرد البلغم من الصدر وتخفيف حدة السعال.

وتؤكد الفتى على ان كلا الزعتر والنعناع يتميز بخواص مضادة للبكتيريا ومطهرة لمجرى التنفس. يمكنك اعداد دواء مضاد للسعال باستخدام 2 ملعقتين صغيرتين من الزعتر و2 ملعقتين صغيرتين من النعناع مع ملعقة من عرق السوس في 1 كوب ماء مغلي. يغطى الخليط لمدة نصف ساعة. ثم يضاف 1/2 كوب من العسل. يخزن في الثلاجة في وعاء مغطى لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. تأخذ 1 ملعقة صغيرة بحسب الحاجة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard