لعنة الطائرات الماليزية مستمرة... فقدان طائرة على متنها 162 شخصاً من 6 جنسيات

28 كانون الأول 2014 | 08:12

المصدر: "ا ف ب"، "سي أن أن"

  • المصدر: "ا ف ب"، "سي أن أن"

ابت سنة 2014 الرحيل قبل اضافة كارثة جديدة الى عالم الطيران عموماً وشركات الطيران الماليزية خصوصا، فبعد اختفاء الرحلة MH370 بطريقة غامضة واسقاط الرحلة "ام اش 17" التابعة ايضاً للخطوط الجوية الماليزية فوق اجواء اوكرانيا فقد صباح اليوم الاتصال بطائرة ركاب تابعة لشركة "إير آسيا" الخاصة الماليزية وعلى متنها 161 شخصا، خلال توجهها من مدينة سورابايا في جاوا إلى سنغافورة، وفق ما أعلن متحدث باسم وزارة النقل الاندونيسية.
وصرّح المتحدث جاي. ايه. باراتا إن "جاكرتا فقدت الاتصال برحلة "إير ايجيا" بين سورابايا وسنغافورة في الساعة 7،55" بالتوقيت المحلي"، موضحا أن" طائرة الايرباص "ايه 320-200" كانت تقل 6 أشخاص هم أفراد طاقمها، بالاضافة الى 155 راكبا بينهم 16 طفلا ورضيع".
وغادرت الرحلة "كيو زد 8501" مطار جواندا دي سورابايا الدولي في جزيرة جاوا الاندونيسية في الساعة 5،20 على أن تحط في مطار شانغي في سنغافورة في الساعة 8،30 (00،30 ت غ).
وأورد بيان لادارة الطيران المدني في سنغافورة أن الاتصال بالطائرة فقد في المجال الجوي الاندونيسي "على بعد 200 ميل بحري (حوالى 350 كلم) جنوب شرق الحدود بين منطقتي معلومات الرحلة في جاكرتا وسنغافورة".

طلبت الخروج عن المسار

ولاحقاً اعلنت شركة الطيران الماليزية "اير ايجيا" ان قائد طائرة الايرباص ايه320 التابعة لها طلب "تغيير" خطة رحلته بسبب احوال جوية سيئة.

وقالت الشركة في رسالة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ان "الطائرة طلبت الخروج عن مسارها بسبب الاحوال الجوية". واضافت ان "الاتصال مع الطائرة قطع عندما كانت ما زالت تحت اشراف سلطات النقل الجوي الاندونيسية".

البيت الابيض
واعلن البيت الابيض انه يتابع عن كثب التطورات المتعلقة بالطائرة الماليزية التي فقدت اليوم الاحد بين اندونيسيا وسنغافورة موضحا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ابلغ بالامر.
وقال الناطق باسم البيت الابيض ايريك شولتز الاحد ان "الرئيس ابلغ (باختفاء) طائرة اير ايجيا الرحلة رقم 8501 ومسؤولي البيت الابيض يواصلون متابعة الوضع".

ويأتي هذا الحادث في وقت لا يزال مصير طائرة من طراز "بوينغ 777" التابعة لشركة الخطوط الماليزية وكانت تقل 239 شخصا، مجهولا، بعد أن فقد الاتصال بها في 8 آذار الماضي.

اندونيسيا تعلق عمليات البحث

أعلنت وزارة النقل الاندونيسية انها ستوقف عمليات البحث عن طائرة "اير ايجا" التي فقدت بين اندونيسيا وسنغافورة.

وقال الناطق باسم الوزارة هادي مصطفى: "قمنا بوقف عمليات البحث مع حلول الليل. الطقس ليس جيدا. وسنقوم باستئنافها غدا في السابعة صباحا (00،00 تغ) او حتى قبل ذلك لو كان الطقس جيدا".

المسافرون من 6 جنسيات

أصدرت شركة طيران آيرآسيا المشغلة للرحلة QZ8501، قائمة بعدد وجنسيات الأشخاص على متن هذه الرحلة:

المسافرون:

149 مسافرا يحمل الجنسية الإندونيسية

مسافر واحد يحمل الجنسية البريطانية

3 مسافرين يحملون جنسية كوريا الجنوبية

مسافر واحد يحمل الجنسية الماليزية

مسافر واحد يحمل الجنسية السنغافورية.

طاقم الطائرة:

ستة من أفراد الطاقم يحملون الجنسية الإندونيسية

مساعد قائد الطائرة يحمل الجنسية الفرنسية.

المجلس القومي الاميركي لسلامة النقل يعرض المساعد

ولاحقاً، قال ناطق باسم المجلس القومي الاميركي لسلامة النقل -الذي يتولى التحقيق في حوادث النقل الجوي الكبرى- إنه يراقب الموقف في اعقاب اختفاء الطائرة، إذا اقتضى الامر ذلك.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard