واشنطن وعمان تعملان لضمان عودة الطيار الاردني "سالما"

27 كانون الأول 2014 | 18:22

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

الصورة عن الانترنت

أعلنت السفيرة الاميركية في عمان أليس ويلز ان حكومتي الولايات المتحدة والاردن تعملان معا لضمان عودة الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي أسره تنظيم "الدولة الاسلامية" الى ارض المملكة "سالما".

وقالت السفيرة في رسالة نشرتها على صفحة السفارة الاميركية على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) "في هذا اليوم حيث يجتمع العديد من الاميركيين مع عائلاتهم ضمن تقاليد العيد، فاننا نعي بألم ما تمر به عائلة اردنية وعائلة القوات المسلحة الاردنية ككل، ان قلوبنا وصلواتنا مع الطيار الاردني الشجاع وعائلته".

واضافت ان "حكومة الولايات المتحدة الامريكية والسفارة الامريكية تعمل عن كثب مع الحكومة الاردنية لضمان عودته سالما".
وتابعت ويلز "كما قال الرئيس (الاميركي باراك) أوباما، ان الاردن حليف لا يقدر بثمن ونقدر شراكتنا التاريخية. نحن نقف الى جانب بعضنا البعض في مواجهة التطرف، ونقدر دور الاردن في النهوض بالسلام والاعتدال في المنطقة".

ونشرت السفيرة هاشتاغ #كلنا_معاذ_الكساسبة مع عبارة "اليوم نشارككم المشاعر التي عبر عنها العديد منكم"، مع صورة لطائرة بالوان العلم الاردني مكتوب عليها اسم الطيار الاردني "معاذ".

وسقطت الاربعاء طائرة حربية اردنية مشاركة في عمليات التحالف الدولي قرب مدينة الرقة، معقل تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي اسر طيارها الاردني معاذ الكساسبة، في اول حادثة من نوعها منذ بدء غارات التحالف ضد هذه الجماعة المتطرفة في سوريا قبل ثلاثة اشهر.

واعلن التنظيم في حينها انه اسقط الطائرة بصاروخ حراري.

لكن الاردن نفى ان تكون طائرته اسقطت بـ"نيران" تنظيم الدولة الاسلامية، مؤكدا على لسان مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية انه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة في الوقت الحالي لعدم امكانية الوصول الى حطام الطائرة او الطيار.

ونفت واشنطن بدورها مزاعم تنظيم "الدولة الاسلامية" بانه اسقط المقاتلة الاردنية وهي من طراز اف-16.

وقالت القيادة الاميركية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا ان "الادلة تشير بوضوح الى ان تنظيم الدولة الاسلامية لم يسقط الطائرة كما يزعم هذا التنظيم الارهابي".

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون سوريون لوكالة فرانس برس الجمعة ان عطلا فنيا اصاب مقاتلة الطيار الاردني قبل ان يغادرها اثر اطلاق النار وصواريخ في اتجاهها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard