لا محادثات سلام الجمعة في مينسك حول النزاع في شرق اوكرانيا

26 كانون الأول 2014 | 13:14

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية ان الجولة الحاسمة من محادثات السلام حول مستقل شرق اوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا لن تعقد الجمعة في مينسك كما كان مقررا في الاصل.
وقال ديمتري ميرونتشيك لوكالة فرانس برس "ان لقاء مجموعة الاتصال" المكونة من ممثلين عن اوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا مع المتمردين "لن يعقد اليوم".
وعندما سئل عن موعد اللقاء المقبل، قال ان ذلك "رهن باعضاء مجموعة الاتصال". واضاف "ان بيلاروسيا ما زالت مستعدة لتوفير ارضية للمفاوضات".
وصرح موفد جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد دنيس بوشيلين من جهته الجمعة انه لم يتلق دعوة الى محادثات مينسك الجمعة.
ونقلت وكالة الانباء الانفصالية عن بوشيلين قوله "الخميس لم نتفق على اعلان للقاء مينسك، فقد ارسلنا مقترحات الى منظمة الامن والتعاون في اوروبا. لكننا لم نتلق اي رد على مشروعنا ولا دعوة الى مينسك".
وقال مصدر حكومي اوكراني لفرانس برس "ان الارجح ان لا تجرى المفاوضات الجمعة" مضيفا ان حالة الوضع كانت كذلك "في الساعة الثانية فجر" الجمعة.
وقالت السفارة الروسية في كييف التي يمثل سفيرها ميخائيل زورابوف روسيا في هذه المحادثات في اتصال اجرته معها فرانس برس، انها "لا تملك اي معلومات" عن اللقاء المقبل.
وافضت الجولة الاولى من المفاوضات الاربعاء الى اتفاق على تبادل الاسرى لكنه لم يسمح بتسوية الخلافات الجوهرية.
فبعد محادثات رباعية مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرؤساء الفرنسي فرنسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو عن جولتين من المحادثات في مينسك يومي الاربعاء والجمعة.
ثم اوضح مستشاره الدبلوماسي فاليري تشالي بعد ذلك ان لقاء الاربعاء كان تمهيديا بغية التوصل الى اتفاق الجمعة.
وتهدف محادثات مينسك حيث وقعت اتفاقات السلام الاولى في ايلول/سبتمبر الى تهدئة النزاع في الشرق الاوكراني الذي اوقع اكثر من 4700 قتيل في خلال ثمانية اشهر.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard