المتعلمون أكثر عرضة للإصابة بجلطة دماغية

25 كانون الأول 2014 | 09:47

أظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين الهولنديين وصدرت نتائجها في شهر كانون الأول من العام 2014 الحالي أن المتعلّمين تعليماً عالياً الذين يشعرون بحصول هفوات في ذاكرتهم، ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية.

ولفت الباحثون إلى أنَّ أصحاب التعليم العالي الذين يبلّغون عن تعرّضهم لهفوات مستمرّة في ذاكرتهم أكثر عرضة بنسبة 39 % للإصابة بجلطة دماغية خلال الـ 12 عاماً التالية، مقارنة بأقرانهم الذين لا يعانون من هذه الحالة.

واعتمد الباحثون في دراستهم على بيانات 9152 شخصاً من المتعلّمين جداً، في سنِّ الـ 55 على الأقل، ليجدوا أنَّ 1200 أصيبوا بجلطة دماغية. وتبيَّن أن الأشخاص الذين أبلغوا عن المشاكل في الذاكرة كانوا أكثر عرضة بنسبة 20 % للإصابة بجلطة دماغية، وذلك علماً بأن الأشخاص الأكثر تعلُّماً منهم ارتفع احتمال إصابتهم بالجلطة إلى نسبة 39 %.

وفي هذا الصدد، أشار الدكتور عرفان أكرم من جامعة "إراسموس روتردام" الذي قاد فريق البحث إلى أنَّ "الأشخاص الذين يشتكون من مشكلات في ذاكرتهم قد يكونون عُرضة للإصابة بالخرف، كما إلى تزايد إصابتهم بالجلطة الدماغية".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard