أبرز فيديوات مواقع التواصل الاجتماعي لهذا العام

26 كانون الأول 2014 | 09:14

لا شك في أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت تأخذ حيزًا مهمًا من اهتمام الناس في كلّ أنحاء العالم. البعض يعتبرها إخباريّة شاملة، وآخرون يرون فيها مصدرًا للتسلية أو للتواصل مع الآخرين.

هذا العام تناقل نشطاء التواصل الاجتماعي مجموعة من الفيديوات التي أثارت جدلًا واسعًا لبنانيًا، فلنتذكرها معًا.

ما عاد فيني للنيدو!
لم يعد الوضع الاقتصادي السيئ في لبنان يسبّب الكآبة فحسب، بل أصبح مادة دسمة لإلقاء النكات والضحك، تحت شعار "المضحك المبكي". وهذا ما حصل مع لبناني من مدينة طرابلس يشتكي لولده الصغير ممازحًا الحالة الاقتصاديّة، طالبًا منه العزوف عن تناول حليب نيدو واستبادله بحليب تاترا، باعتبار أنه أرخص ثمنًا. هذا الفيديو تناقله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، وشكّل مادة دسمة للمواقع الالكترونيّة:

 

 

 

دموع نائبة أيزيديّة تهزّ العالم ولا تردع "داعش"
تناقل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للنائبة الأيزيديّة في البرلمان العراقي، فيان دخيل، وهي توجّه رسالة إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي لإنقاذ أكثر من 2000 امرأة أيزيديّة محتجزة لدى داعش. ألقت دخيل رسالتها وهي تذرف الدموع التي هزّت الرأي العامّ العالمي، حيث طالبت حكومتها أن تلتفت إلى الطائفة الأيزيديّة التي تُباد في جبال سنجار على يد تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

 

 

رجم ابنته حتى الموت
نصّب رجال "داعش" الإرهابيون أنفسهم قوّامين على الأخلاق العامّة ودين الإسلام، فأقدموا على رجم امرأة، في حضور والدها، ومباركته بذريعة أنها زانية، في ريف حماه الشرقي. ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، نسخة من شريط مصوّر، يظهر مقاتلين يعتقد أنهم من تنظيم "الدولة الإسلامية" ينفّذون حدّ الرجم بسيّدة سورية متزوّجة، قالوا إنها زانية، ويظهر والدها إلى جانبهم رافضًا مسامحتها، بل أوثقها واقتادها إلى حفرة لتنفيذ هذا الحدّ، إلى أن فارقت الحياة.

وهو الفيديو الذي تناقله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، للإشارة إلى إجرام هذا التنظيم وممارسته الوحشيّة في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق:

 

 

 

"الأستاذ الوحش"
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لأستاذ لبناني في إحدى المدارس في الجنوب اللبناني، ينهال بالعصا على تلميذ يكاد يبلغ العاشرة من عمره. ويظهر في المقطع المصوّر الولد حافي القدمين، مُهدّدًا من الأستاذ الذي وصف بـ"الوحش"، فبدل أن ينشر الثقافة والعلم، راح يتوعّد الصبي بمزيد من الضرب في حال أنزل قدميه إلى الأرض.

أحدث الفيديو ردّة فعل هزّت الرأي العامّ اللبناني، ما دفع بالجهة المشرفة على المدرسة التابعة لجمعيّة المقاصد الإسلاميّة إلى اتخاذ الإجراءات التأديبيّة اللازمة بحقّ الأستاذ وصرفه من عمله.

 

 

 

"مين بدنا ندبح أوّل شي"
انتشر أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو صادم آخر، لرجل يحمل سكينًا ويستمتع بتهديد ثلاثة أطفال سوريين بالذبح، يسكنون في جواره، وذلك في منطقة عبّا في النبطيّة. وهو ما دفع القوى الأمنيّة لفتح تحقيق في الحادثة وتوقيف الرجل الذي يدعى محمد فحص من مواليد 1984، ووالدة الأطفال وهي سورية، وحقّقت معهما، فاعترفا بأن الأوّل كان يراقب الأطفال لحين عودة والدتهم من عملها بحكم الجيرة وبناءً على طلبها، وأنه جمع الأولاد داخل غرفة مجاورة للفرن الذي يملكه، وقام بتهديدهم بعدما رآهم يحاولون النزول من شرفة منزلهم عبر عمود للهاتف العام، محاولاً إخافتهم كي لا يعيدوا الكرّة، وأنه قام بالتصوير لأن مشهد بكاء الأطفال استهواه، وفي لحظات التصوير الأخيرة حضرت الوالدة من عملها وأعجبها المشهد فطلبت إرساله إلى هاتفها.

وأظهر الفيديو حالة الهلع والذعر والرعب التي بدت على الأطفال الثلاثة وهم يبكون، فيما هو يكرر سؤاله بنبرة عالية "مين بدنا ندبح أول شي"، و"حط ايدك هون أو بقطع راسك أو إيدك".

 

 

"اضرب يا عباس"
تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديواً لطفل لبناني يدعى عباس يضرب طفلاً بالعصا، قيل أنه من اللاجئين السوريين. وفي الفيديو الذي أثار السخط، يضرب عباس الطفل الثاني بأمر من شخص أكبر منه، يقول له: "اضرب يا عباس، ما تخاف، اضربه على بطنه، اضربه بإيدك بإجرك، على وجهه يا عباس". فيما يأمر الطفل الآخر بالركوع أرضاً ليتمكّن منه عباس، قائلاً: "وطي على الأرض أحسن ما أنا أجي اضربك، حطّ ايديك ورا ضهرك".

وهو فيديو جريمة بحقّ الطفولة، من لبناني يعلّم طفلًا العنف والحقد تجاه الآخر، ويعتدي على طفل آخر:

 

 

 

"داعشي ينكح حمارًا"
نشرت قناة "TheLipTv" فيديواً لمقاتل ينتمي إلى تظيم "داعش" يمارس الجنس مع حمار. وقيل أن طائرة أميركيّة من دون طيّار تمكّنت من رصد إرهابي من "داعش" وهو ينكح حمارًا، ونشر الفيديو على موقع "Liveleak" كي يرى العالم ماذا يفعل هؤلاء. ليخرج بعدها موقع "fortress america" ويدحض الفيديو، لأنه التقط في حزيران 2011، أي قبل ظهور "داعش"، إضافة إلى أن التوقيت الذي يظهر بالفيديو هو "UTC + 4.5"، أي قبل 4 ساعات من التوقيت العالمي، ما يتوافق مع المنطقة الزمنيّة لكابول في أفغانستان. وقال خبير عسكري بعد مشاهدة شريط الفيديو إن "الكاميرا تبدو ثابتة، والطائرات عموماً لا تحلّق" في أفغانستان والعراق، لأسباب عسكرية، مشيراً الى أن الفيديو التقط من زاوية منخفضة نسبة إلى الأرض، مرجّحاً أن يكون قد التقط من جهاز المنطاد المثبت بالأرض.

لكن الفيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وشكّل مادة دسمة للسخرية من "داعش" وفتاويه:

 

 

 

دجاجة تقتحم مؤتمر أبو فاعور
بعد أن شغل الأمن الغذائي المواطنين اللبنانيين، تداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديواً لمراسل أحد البرامج الترفيهيّة اللبنانيّة، أثناء المؤتمر الصحافي الذي أقامه وزير الصحّة العامّة وائل أبو فاعور، ويظهر فيه يقتحم المؤتمر وفي يده دجاجة، قائلاً: "الله يخليك معالي الوزير نحن معك وداعمينك بالحملة، بس شو ذنبا هالدجاجة يعملوا فيها هيك". فردّ أبو فاعور عليه: "الله يخليلك ياها وتربى بعزّك، وإذا بصرلها شي الاستشفا عليّ".

 

 

 

هكذا خطفت نسرين روحانا
شغلت قضية نسرين روحانا التي قضت على يد زوجها جان ديب، الرأي العامّ اللبناني، خصوصاً أنه خطّط لقتلها، وخطفها من أمام مجمّع ABC في الأشرفية، حيث تعمل في شركة L'Oreal لمستحضرات التجميل، تحت تهديد السلاح، وعذّبها قبل أن يرديها قتيلة برصاصتين، الأولى استقرّت في كتفها والثانية شوّهت وجهها، ثمّ رماها في وادي نهر ابرهيم جثة هامدة.

وخلال التحقيقات، برز فيديو يظهر كيف خطف جان زوجته نسرين تحت تهديد السلاح:

 

 

 

سيلين التي قضت على يد العاملة المنزليّة
هزّت جريمة قتل الطفلة سيلين راكان الرأي العام اللبناني، سيلين التي نعاها والدها ياسر راكان على الفايسبوك، بعدما ظنّ أنها توفيت بسبب طعم فاسد، ليتبيّن أن الطفلة البريئة ماتت على يد العاملة الأثيوبيّة خشية من أن تفضحها الفتاة الصغيرة بعدما وجدتها تسرق.

وتناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديواً صوّرته الكاميرات الموجودة في منزل الضحية، وتظهر كيف أقدمت الخادمة على جريمتها:

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard